وزارة الثقافة تستضيف ملتقى المنظمات من المحلية إلى العالمية ضمن فعاليات درب الساعي بعد غد

الدوحة في 10 ديسمبر /قنا/ تنظم وزارة الثقافة، ملتقى المنظمات من المحلية إلى العالمية بعد غد الاثنين، ويستمر يومين على مسرح درب الساعي في منطقة أم صلال.

ويتزامن الملتقى الذي يعقد تحت رعاية سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة ورئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، مع استضافة دولة قطر كأس العالم FIFA قطر 2022، ويتضمن جلستين، تجمع الأولى جميع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية في جلسة نقاشية مهمة، تستعرض خلالها كل منظمة، استراتيجيتها وخططها وأهدافها وخاصة المرتبطة بالهوية، وتعزيز التنوع الثقافي، والحوار والتفاهم والطموح المشترك للوصول لذلك، بينما تناقش الجلسة الثانية آليات التعاون والتجسير بين الثقافات لتحقيق التفاهم وإبراز الجهود المبذولة.

ويأتي ملتقى المنظمات من المحلية إلى العالمية ضمن فعاليات درب الساعي، المقام تحت شعار “وحدتنا مصدر قوتنا”، كما أنه شعار الملتقى أيضا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الثقافة، مساء اليوم، أن الملتقى يأتي في سياق إيماننا جميعا بكرامة الإنسان ونشر الثقافة لتنشئة الناس جميعاً على مبادئ العدالة والحرية والسلام، ما يفرض علينا مسؤولية مشتركة تتم من خلال التعاون المتبادل، مع ضرورة التأكيد في الوقت ذاته على احترام خصوصية الثقافات، وتقاليدها، ومراعاة التنوع الثقافي، والتسامح والحوار، وهو ضمان تحقيق الأمن والسلام الدوليين.

وسوف تنطلق فعاليات الملتقى في الساعة السادسة والنصف بكلمة ترحيبية من سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، تليها كلمة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ويلقيها سعادة السيد علي عبد الرزاق معرفي، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، حيث يسبق الجلسة الافتتاحية جلسة مع الإعلاميين للحديث عن التنوع الثقافي، وعرض أغنية “وحدتنا مصدر قوتنا” من إنتاج وزارة الثقافة.

وتقام الجلسة الرئيسية للملتقى، والتي تديرها السيدة مريم ياسين الحمادي، مدير إدارة الثقافة والفنون، تحت عنوان “من المحلية إلى العالمية- وحدتنا مصدر قوتنا”، وسوف يجري خلالها التعريف بالاستراتيجية الثقافية لدولة قطر، والبدء في الاستراتيجية الجديدة، التنوع الثقافي محور رئيس.

ويقدم الدكتور سعد محمد الزغيبي، مدير إدارة الثقافة والسياحة والآثار في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التعريف “بالاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي “عناصر الهوية الخليجية والعالمية المشتركة”، كما يقدم سعادة الدكتور محمد ولد عمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، التعريف بالخطة الشاملة للثقافة العربية، أهداف مشتركة وقيم عالمية، ويقدم خلال الجلسة سعادة الدكتور سالم بن محمد المالك، مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسسكو”، تعريفا بالخطة الثقافية للعالم الإسلامي، تحت عنوان “حلم واحد وواقع مشترك ومستقبل مزدهر”.

كما يتناول سعادة السيد صلاح الدين زكي خالد، ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” لدى دول الخليج العربية واليمن ومدير مكتب اليونسكو بالدوحة، أهداف اليونسكو، لتختتم الجلسة بأغنية كأس العالم “الحلم”.

ويتضمن ملتقى المنظمات من المحلية إلى العالمية، في اليوم الثاني جلسة نقاشية، يشارك فيها سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح السادة رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، ووكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث يتحدث عن آليات التعاون، والتجسير بين الثقافات لتحقيق التفاهم والحوار، وإبراز الجهود المبذولة في مجال حوار الأديان، كما يشارك في الجلسة ذاتها الدكتور مراد محمودي أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام القائم بأعمال مدير إدارة الثقافة في منظمة “ألكسو”، بورقة يطرح فيها مقترحات لتجسير الاختلافات وتحويلها إلى مناطق قوة، وسعادة السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري في منظمة “الإيسيسكو”، ويتحدث عن دور المراكز المتخصصة في الحوار الحضاري في تحقيق جسور التفاهم، كما تتناول السيدة جاودة منصور، من مكتب اليونسكو بالدوحة، التعريف بالاستراتيجية الثقافية لليونسكو في دول مجلس التعاون الخليجي.

جدير بالذكر أن ملتقى المنظمات من المحلية إلى العالمية يأتي ضمن فعاليات ثقافية عدة في الدولة، أبرزها فعاليات درب الساعي، الحدث الثقافي الأكبر في دولة قطر الذي تقيمه اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، تحت شعار “وحدتنا مصدر قوتنا”.

ويتضمن درب الساعي حوالي 4500 نشاط تراثي وثقافي وفني ورياضي وترفيهي خلال الفترة من 25 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.

وتأتي فعاليات درب الساعي هذا العام تحقيقا لرؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني بإعلاء قيم اليوم الوطني، وتعزيز الولاء والانتماء لهذا الوطن العزيز، والاعتزاز بالهوية القطرية، والتي تتجسد كل عام في احتفالات اليوم الوطني للدولة، إحياء لذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، حكم البلاد.

وتستهدف فعاليات درب الساعي هذا العام تعزيز مشاركة جميع أفراد المجتمع وزوّار دولة قطر في احتفالات اليوم الوطني، وإبراز تاريخ دولة قطر وتراثها الأصيل، ومواكبة الحدث الرياضي الأبرز عالميا كأس العالم FIFA قطر 2022.