وزارة الصحة الفلسطينية: نحو 18 ألف شهيد فلسطيني منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة في 10 ديسمبر /قنا/ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم، عن ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 17 ألفا 997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا.

وقالت الوزارة في تقرير لها: “إن 297 شهيدا وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الماضية، ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض”.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، في بيان له، أن من بين الشهداء 7.875 طفلا، و6.130 امرأة، فيما بلغ عدد المفقودين 7.760 مفقودا إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولا.

وأوضح المكتب في بيانه أنه تم تدمير أكثر 61% من المنازل والوحدات السكنية في قطاع غزة، حيث دمر الاحتلال أكثر من ثلاثة مئة و5 آلاف وحدة سكنية ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة ضد أهالي القطاع.

وأشار إلى أن ظروف النازحين الذين يتجاوز عددهم مليون ونصف المليون إنسان في قطاع غزة؛ تزداد حياتهم صعوبة وقساوة بصورة بالغة، حيث أن ذلك يهدد بشكل واضح الأمن الغذائي والمائي والدوائي، كما ويعاني هؤلاء من سوء المعيشة والمأوى مما فاقم حياتهم اليومية.

وحذر المكتب المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية من انتشار المجاعة في محافظات قطاع غزة، وخاصة بمحافظتي غزة والشمال، وحملهم إلى جانب الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية وتدهور الأمن الغذائي والمائي بسبب سياستهم المتواطئة والرامية إلى تأزيم الواقع الإنساني، مطالبا بضرورة القيام بدورهم المطلوب منهم بشكل فاعل وحقيقي.

ويتواصل القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر في جميع أنحاء قطاع غزة لليوم الخامس والستين، مع استمرار العدوان البري في الأجزاء الشرقية من مدينة غزة وجباليا ومخيم النصيرات للاجئين، والمناطق الشرقية من محافظة خان يونس، مخلفا دمارا هائلا وكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وسط اتهامات دولية للكيان الإسرائيلي بارتكاب مجازر وجرائم إبادة جماعية بحق المدنيين في غزة.