وزارة العمل ومركز قطر للتطوير المهني يوقعان وثيقة عمل لتعزيز التعاون في مجال تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة

الدوحة في 21 أبريل /قنا/ وقعت وزارة العمل ومركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم، وثيقة عمل لتأطير التعاون بينهما في مجال تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم مهنيا.

وقع الوثيقة كل من السيدة شيخة عبدالرحمن البادي وكيل الوزارة المساعد لشؤون القوى العاملة الوطنية في وزارة العمل، والسيد سعد عبدالله الخرجي مدير إدارة البرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني.

وتحدد وثيقة العمل أطر التعاون بين مركز قطر للتطوير المهني ووزارة العمل في تنسيق الجهود بينهما لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة من القطريين وأبناء القطريات وتأهيلهم مهنيا وصولا لمرحلة التوظيف، وذلك عبر إلحاقهم ببرامج مخصصة للتدريب المهني ودمجهم في البرامج والفعاليات الرسمية للدولة وفق ما يتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم المهنية.

وبينت السيدة شيخة عبدالرحمن البادي، أن التوقيع على الوثيقة المذكورة يأتي ضمن جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية ما قبل دخول سوق العمل في مؤسسات القطاع الخاص، مؤكدة سعي وزارة العمل إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، تضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع.

وأشارت إلى أن هناك تواصلا مستمرا مع مؤسسات وكبرى الشركات في القطاع الخاص لتوفير فرص وظيفية للأفراد من ذوي الإعاقة، أو توفير فرص تدريبية تأهلهم لدخول سوق العمل فيما بعد، وأوضحت أن وزارة العمل ومركز قطر للتطوير المهني من خلال وثيقة العمل هذه سينفذان العديد من البرامج المشتركة للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف دمجهم في بيئة العمل وتطويرهم من خلال إلحاقهم ببرامج تدريبية مهنية للانخراط في سوق العمل والنجاح فيه.

من جهته، أكد السيد سعد عبدالله الخرجي أهمية علاقة المركز طويلة الأمد مع الوزارة، وقال إن الشراكة بينهما ترتقي إلى أفق جديد بتوقيع هذه الوثيقة المهمة التي تؤطر التزامهما المشترك بتعزيز مهارات وفرص الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر.

ونوه إلى أن “هذه الخطوة، وما سبقها من إرث طويل في التعاون بين الوزارة والمركز، هي السبيل الأمثل لنواصل الإسهام في ازدهار مجتمعنا، والتنمية المستدامة لوطننا”.

جاء هذا التعاون تتويجا للنجاح الباهر للمرحلة الأولى لبرنامج “لأنك تقدر” الذي نظمه مركز قطر للتطوير المهني بالتعاون مع العديد من الجهات وكبرى المؤسسات الوطنية في مقدمتها وزارة العمل، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وجامعة قطر، ومتحف قطر الأولمبي والرياضي، والمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، والشركة القطرية لحلول القوى البشرية “جسور”، والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز الدانة للفتيات.

وقد وفر البرنامج خدمات التطوير المهني الشمولي لأربعة عشر مشتركا من الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن بيئات عمل مختلفة لتعزيز القدرة على استيعابهم وإدماج مختلف القدرات المتنوعة في سوق العمل، وتدريب المشاركين منهم على مهارات قابلية التوظيف الأساسية القابلة للنقل عبر سلسلة من ورش العمل والأنشطة التعليمية التفاعلية وجلسات التوجيه والإرشاد المهني التي عقدها المركز على مدار ثلاثة أسابيع، توجت بمساهمة المشاركين في تنظيم فعاليات اليوم الرياضي للدولة في 10 جهات مختلفة.

ويندرج هذا التعاون بين مركز قطر للتطوير المهني ووزارة العمل ضمن علاقة استراتيجية طويلة الأمد تهدف لتعزيز الشمولية في التدريب والعمل وتأهيل الكوادر الوطنية ورفع جاهزيتها وتعزيز قدرتها على مواكبة التغيرات المتسارعة في عالم العمل.