وزير الخارجية الأمريكي: ملف لبنان ومستقبله “منفصل” عن الاتفاق مع إيران

وزير الخارجية الأمريكي: ملف لبنان ومستقبله “منفصل” عن الاتفاق مع إيرانواشنطن – 23 – 6 (كونا) — أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو اليوم الثلاثاء أن ملف لبنان “منفصل” عن الاتفاق مع إيران مؤكدا أن مستقبل لبنان يقرره الشعب اللبناني وحده وليس أي طرف آخر.جاء ذلك في تصريحات للوزير روبيو للصحفيين قبيل مغادرته العاصمة واشنطن في مستهل جولة خليجية تشمل الإمارات والكويت والبحرين.وقال روبيو إن “قضية لبنان منفصلة عن مذكرة التفاهم مع إيران لأن لبنان دولة ذات سيادة وما يحصل في جنوب لبنان سيكون محل تفاوض مع الحكومة اللبنانية”.وأضاف أن “هناك مسألة إيرانية تتعلق في لبنان وهي تتعلق برعاية (حزب الله) وهذا العامل سيتم مناقشته في مفاوضات مع إيران أما فيما يتعلق بمستقبل لبنان فهو يعود للشعب اللبناني الذي اختار الحكومة التي تتمتع بالسيادة”.وحول وكلاء إيران في المنطقة ذكر روبيو أن “نهاية الأعمال العدائية بشكل كامل ودائم حسب مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران أمر غير ممكن طالما هناك وكلاء لإيران يستمرون بإطلاق النار تماما كما فعلت (حماس) و(حزب الله)” مشيرا إلى أن هذه المسألة سيتم مناقشتها في المفاوضات أيضا.وبشأن مضيق هرمز شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن هرمز ممر دولي ولا يمكن قبول فرض رسوم عليه أو على السفن التي تعبر من خلاله معتبرا أن القانون الدولي “واضح” في هذا الشأن.وانطلقت اليوم الثلاثاء في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة اللبنانية الإسرائيلية وستستمر ثلاثة أيام بين وفود سياسية وأمنية وعسكرية من البلدين. (النهاية)ا م م / م ع ع