وزير الصحة الإتحادي يطلق نداء لاعادة إعمار المستشفيات 

 

بورتسودان في 23-3-2024-(سونا )- 
   اطلق وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، نداءا لإعادة إعمار المستشفيات التي دمرتها الحرب.
  جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بالحجر الصحي ببورتسودان.
   وقال الوزير إن نداء إعمار  وتأهيل المستشفيات تحت شعار " ايدك معانا لمستشفانا"  هو للجميع وموجه للخيرين بالداخل والخارج والمجتمع الإقليمي والدولي والمنظمات الإقليمية والدولية ورجال الأعمال والقطاع الخاص، إلى جانب الدول الصديقة والشقيقة. 
   واعلن الوزير تكوين لجنة عليا مهمتها الرقابة والإشراف على المبادرة وآليات صرف المبالغ المخصصة لها كما تقوم بتحريك الشراكات وجلب الدعومات.
    وأوضح أن اللجنة العليا تتكون من قيادات العمل الصحي والعمل العام  والجهات الرسمية والشعبية ،مؤكدا ان عضوية اللجنة مفتوحة للجميع للمشاركة.
  وأكد وزير الصحة أن الغرض من النداء هو العودة السريعة للمستشفيات للخدمة الطبية واستعادة الخدمات للمواطنين واوضح أن النداء يركز على تأهيل واعمار المستشفيات القائمة التي تأثرت بالحرب ولا يشمل انشاء وتوسيع في مستشفيات جديدة.
  وقال إن مسألة التوسع في المستشفيات والمدن الطبية الحديثة سيكون ضمن خارطة صحية سيتم التخطيط لها مع آليات الدولة الأخرى وخارطة طريق متطورة تخدم السودان عبر نظام صحي لامركزي.
   وأبان أن النداء استكمالا لمرحلة الاستجابة وستنطلق لاعادة بناء الدولة السودانية واستكمالا لما بدأته الحكومة وأول المساهمين وزارة المالية بمبلغ مليون دولارا.