وزير الصحة الإتحادي يقف على سير الأوضاع الصحية بنهر النيل 

 بورتسودان فى 22 يناير 2024م (سونا) – وقف وزير الصحة الإتحادي المكلف  د.هيثم محمد إبراهيم ، اليوم على سير الأوضاع الصحية بولاية نهر النيل ،يرافقه مدير عام وزارة الصحة د.أمل أحمد مجذوب و أ.حسن كرار المدير التنفيذي لمحلية بربر ومدير المكتب التنفيذي لوكيل وزارة الصحة الإتحادية د. محمد مروان عوض  وعدد من قيادات الولاية ومدير الصندوق القومي بولاية نهرالنيل د.أيمن محمود و د.هيثم عمر سيد أحمد مدير عام الصيدلة بالولاية ود.محمد عباس مدير إدارة الطب العلاجي بالولاية. 

وأكد الوزير لدى إجتماعه بوالي الولاية امس الاحد على دعم الولاية بكافة الإحتياجات الطبية التي تسهم في مكافحة نواقل الأمراض وتكملة نواقص المستشفيات والمراكز الصحية ، لافتاً إلى ضرورة الإهتمام بالكوادر الطبية والصحية ، مؤكداً ضرورة الاستفادة من الإختصاصيين وتدريب الكوادر الصحية وتطوير مراكز الرعاية الصحية عن طريق إدخال برتكولات العلاج والتدريب عليها، مثمناً جهود الكوادر الطبية بالولاية بجانب الجهد الشعبي ومكونات المجتمع المحلية. 

وشدد الوزير على عدم التأخير في تلبية إحتياجات مواطن المنطقة وعدم التهاون بسلامة وصحة المواطنين ، مؤكد على الدعم المالي للولاية وتسخير كل الإمكانيات لمجابهة الطواريء بالولاية.

 ووقف الوزير، على الترتيبات التي تم وضعها لمكافحة وباء الكوليرا وإطمأن الوزير على موقف الإمداد الدوائي بالولاية ، معلناً إنطلاق حملة التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية اليوم .

و أعرب الوزير عن سعادته بالاداء المتميز للكوادر الطبية والصحية بمستشفيات محلية بربر موكدا حرص وزارته لتنفيذ برامجها التفقدية  للمؤسسات الصحية بالولاية وذلك بغرض الوقوف على الوضع الصحي الراهن بها وتكملة النواقص والإحتياجات لتطوير وتجويد العمل، مشيرا الي ضرورة زيادة سعة المستشفيات حتي تتمكن من مقابلة المرضي الوافدين . 

وقال الوزير انه لابد من تضافر كل الجهود  لاعادة ثقة المواطن بموسساته الصحية المحلية لتوطين العلاج بها  ووضع تصور لخارطة مستقبلية للاستفادة من المنظمات الدولية والشراكات بالإضافة إلى إسهامات ودعم ابناء المنطقة من المغتربين الذين نعول عليهم في تطوير الخدمات العلاجية والتشخيصية إلى جانب مقدرات الولاية التي تمكنها من الدفع بعجلة التنمية والمشاريع الصحية  .

ولفت الوزير  إلى الترتيبات الأولية التي تمت  بالولاية وسعتها التخزينية للإمداد الدوائي،ووعد بتقديم عدد من الأجهزة والمعدات الطبية المعملية لمستشفى بربر ومكنات غسيل كلي لمستشفى الباوقة بالتنسيق مع المركز القومي لغسيل الكلى مشيدا بالعمل التكاملي بين الصحة والجهات الشرطية فيما يلي التامين والسلامة المرورية لتطبيق شعار الصحة للجميع والجميع  . 

وشدد الي ضرورة الاهتمام بجانب الصحة العامة وذلك للحفاظ علي صحة البيئة لتلافي انتشار وباء الكوليرا  .

من جانبه كشف والى ولاية نهر النيل محمد البدري عبد الماجد ، عن أهمية القطاع الصحي ودورهم الكبير والفعّال فى تقديم الخدمات الطبية لإنسان الولاية ، مؤكداً ان الصحة تعتبر أولوية فى خطط وإستراتيجيات حكومته،لافتاً إلى سعيهم لتوطين العلاج بالولاية مطمئناً أن الوضع الصحي بالولاية يسير بصورة مرضية ملتزماً بتوفير كل المعينات لإختصاصيين وتهيئة بيئة العمل.

من جهتها  اوضحت د.امل احمد مجذوب مدير عام وزارة الصحة ولاية نهر النيل أن الهدف من زيارتهم الميدانية للمستشفيات بمحلية بربر تجي بغرض الوقوف على سير العمل بالخدمات العلاجية والأنشطة الوقائية إلى جانب تكملة النواقص بتلك المستشفيات،مجددة التزام وزارتها بتوفير المستهلكات وادوية الطواريء بها ،مشيرة إلى سعيهم الدؤوب لتوطين التخصصات الطبية النادرة بالمستشفيات الريفية  لتقديم خدمات طبية مميزة لمواطن المنطقة  .

واثنت د امل على جهود وزارة الصحة الإتحادية ودعمها المتواصل لمراكز الاستصفاء الدموي وتكلمة الإحتياجات من مكنات ومستهلكات بها،

واستعرضت وزارة الصحة بالولاية التقرير الشامل للوضع الراهن والرؤية والمستقبلية، وكشفت عن جهود الولاية في مكافحة وباء الكوليرا.

ويجدر الاشارة الى أن الوفد الإتحادي وقف على سير العمل بمستشفى بربر ومستشفى القمبراب ومستشفى الباوقة وتفقد مركز غسيل الكلى الجديد بالباوقة الذي تم إعتماده من المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى ليخدم المرضى بمحلية بربر.وتم زيارة لمركز صحي الجول ومركز صحي فتوار في ختام الزيارة.