وزير العدل يلتقي باللجنة الدولية للصليب الاحمر

بورتسودان في ٢٩ فبرايرم ٢٠٢٤م (سونا) اجتمع معالي وزير العدل د. معاوية عثمان محمد خير، على هامش مشاركته في الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، اليوم الخميس الموافق ٢٩ فبراير، بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالسيد روبرت مارديني، المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر. 

أعرب معالي الوزير عن بالغ الشكر والتقدير للجنة الدولية للصليب الأحمر للدعم الكبير الذي ظلت تقدمه إلى السودان سيما في ظل الظروف الإنسانية الحرجة التي يعيشها الشعب السوداني جراء الحرب التي شنتها المليشيا المتمردة الإرهابية، داعياً اللجنة الدولية للصليب الأحمر الضغط على المليشيا لتنفيذ بنود إعلان جدة وعدم عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية. والخروج من الأعيان المدنية ومنازل المواطنين، هذا بجانب إطلاق سراح المعتقلين لديها في ظروف غير إنسانية خاصة النساء والأطفال. وأكد معاليه في هذا الصدد التزام حكومة السودان بتسهيل عمل المنظمات الإنسانية، متطرقاً إلى حزمة الإجراءات التي اعتمدتها الدولة لتسهيل وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية والتأشيرات وأذونات الدخول عبر مبدأ المسار السريع في المعالجة في مجمع الإجراءات الموحد الذي أعيد تشكيله لهذا الغرض.   
من جانبه، رحب السيد مارديني بزيارة معالي الوزير، مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق مع حكومة السودان والتسهيلات التي تقدمها للجنة فيما يخص استخراج التأشيرات والإجراءات الجمركية، مقدماً شرحاً لعمليات اللجنة في السودان بما فيها جهودهم مع المليشيا للسماح لهم بزيارة المحتجزين لديهم. وأكد حرص اللجنة الدولية على تقديم الدعم اللازم للشعب السوداني والعمل مع الأجهزة المختصة فيما يتعلق بمعالجة موضوعات الأسرى.