1315 مشاركة في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السابعة

الدوحة في 03 يناير /قنا/ أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، أن عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السابعة، والتي تقام تحت شعار “زينوا القرآن بأصواتكم”، قد بلغ 1315 مشاركة، تمثل 64 دولة عربية وأجنبية.
ووفقا للمؤسسة، بلغ مجموع المشاركات العربية في الجائزة نحو 685 مشاركة، تمثل 18 دولة عربية، إضافة إلى 630 مشاركة من 46 دولة غير عربية، وتصدرت دول المغرب العربي قائمة المشاركات بـ 307 مشاركات، تلتها دول مصر، والسودان، والصومال بعدد 233 مشاركة، ثم المشاركات من بلاد الشام والعراق بعدد 93 مشاركة، فيما بلغ عدد المشاركات من دول الخليج العربية حوالي 52 مشاركة.
وقالت المؤسسة: “ستقوم لجنة الفرز بتقييم جميع المشاركات واختيار أفضل 100 مشارك للتأهل إلى مرحلة التصفيات التي تقام في الدوحة، ويشارك المائة متأهل في تصفيات الدورة السابعة من خلال 20 حلقة تلفزيونية؛ إذ يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويختار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية، التي يتنافس فيها 20 متسابقا يضاف إليهم 5 متسابقين من الاحتياطي، من خلال 5 حلقات أخرى، يتنافس في كل حلقة 5 أشخاص، ويجري تأهيل مشارك واحد من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، ومن الخمسة المتأهلين يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل بجائزة كتارا لتلاوة القرآن”.
يشار إلى أن باب الترشح لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السابعة قد فتح خلال الفترة الممتدة من الأول من أكتوبر وحتى 15 ديسمبر 2023.
وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من 6 أعضاء؛ ثلاثة منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد، وثلاثة من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت.
وتهدف “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله -جل وعلا- فهما وأداء وتدبرا.
وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.