332.4 مليون درهم تداولات بمدن الوسطى والشرقية بالشارقة خلال الربع الأول

الشارقة في 30 أبريل /وام/ كشف تقرير أداء القطاع العقاري في مناطق ومدن إمارة الشارقة، الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في الإمارة أن حجم التداولات النقدية في المنطقتين الوسطى والشرقية، وصل إلى 332.4 مليون درهم تم تنفيذها من خلال فروع الدائرة الأربعة في مدن الذيد وخورفكان ودبا الحصن وكلباء.

وبلغ إجمالي المعاملات العقارية بفروع الدائرة ستة آلاف و732 معاملة، كما بلغ إجمالي المساحة المتداولة في معاملات البيع 10.1 مليون قدم مربع خلال الفترة نفسها.

وقال عمر المنصوري مدير إدارة الفروع بدائرة التسجيل العقاري بالشارقة، إن القطاع العقاري في المنطقتين الوسطى والشرقية، شهد خلال السنوات الماضية حركة تطور مستمرة، دون توقف دفعت بعجلة الاقتصاد في المنطقتين نحو آفاق اقتصادية مليئة بالفرص الواعدة، حيث شهدت المنطقتان رعاية خاصة من حكومتنا الرشيدة من خلال إطلاق العديد من المشروعات العقارية والتطويرية لاسيما المشروعات السياحية في المنطقتين وهو ما شكل نقطة جذب واستقطاب للمستثمرين من داخل الدولة وخارجها، وانعكس على نمو القطاع وازدهاره خلال الفترة الماضية، وهو ما نراه واضحا خلال نتائج تقرير الأشهر الثلاثة الماضية من العام الجاري.

وأضاف المنصوري أن اهتمام حكومة الشارقة بالتطوير المستمر للبنية التحتية والتشريعية، كان له أثر إيجابي في دعم وتطوير القطاع العقاري في الإمارة بجميع مدنها.

وأوضح أن حجم التداول في الأفرع الأربعة شكل 3.3% من مجمل حجم التداول في القطاع العقاري في الإمارة خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي حجم التداول النقدي في فرع مدينة الذيد 146.2 مليون درهم بنسبة 1.5% من إجمالي حجم التداول بينما بلغ 114.8مليون درهم في مدينة خورفكان بنسبة 1.1% و62 مليون درهم في مدينة كلباء بنسبة 0.6%، و9.3 مليون درهم في مدينة دبا الحصن بنسبة 0.1% إجمالي حجم التداول الكلي للفروع، مشيرا إلى أن فروع الدائرة نفذت 143 معاملة رهن وبقيمة إجمالية بلغت 130.3 مليون درهم.

وقال المنصوري إن عدد معاملات البيع في مدينة الذيد خلال الربع الأول من العام الجاري، وصل إلى 126 معاملة جرت في 27 منطقة مختلفة بقيمة إجمالية بلغت 120.1 مليون درهم واستحوذت المدينة القاسمية على الجزء الأكبر منها بواقع 70 معاملة بـ 55.5% من مجمل معاملات البيع وتوزعت بقية المعاملات وعددها 56 معاملة على 26 منطقة.

وأضاف أن عدد المعاملات “البيع” في مدينة خورفكان بلغ 87 معاملة جرت في 20 منطقة بقيمة إجمالية بلغت 51.3 مليون درهم فيما سجلت منطقتي (حي البردي 4) و(حي الحراي الصناعية) 27.6% من إجمالي معاملات البيع.

وأشار المنصوري إلى أن عدد المعاملات في مدينة كلباء وصل إلى 34 معاملة جرت في 14 منطقة بالمدينة بقيمة وصلت إلى 23.4 مليون درهم وتركزت معاملات البيع بمدينة كلباء في منطقتي (تجارية سور كلباء) و(الطريف 5) حيث شكلتا 35.3% من إجمالي معاملات البيع في المدينة.

وكشف مدير إدارة الفروع بدائرة التسجيل العقاري بالشارقة أن معاملات البيع في مدينة دبا الحصن توزعت على 3 مناطق تمت من خلال 10 معاملات بقيمة 7.7 مليون درهم وجرى 80% منها في منطقة حي الشمالي.