6 بطولات وأحداث عالمية تدشن الربع الأول من العام الجديد في أبوظبي

أبوظبي في 22 ديسمبر/ وام/ يشهد العام الجديد 2023 زخما رياضيا عالميا في العاصمة أبوظبي وخاصة خلال الربع الأول منه، حيث تقام العديد من الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى من أبرزها 6 فعاليات رياضية كبرى بحضور عالمي رفيع المستوى، وذلك ضمن أجندة استضافة الأحداث الرياضية الكبرى خلال العام.

ويقام في شهر يناير حدثان بارزان هما السوبر الأرجنتيني لكرة القدم، والذي تستضيفه العاصمة أبوظبي طبقا لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية الموقعة بين مجلس أبوظبي الرياضي والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، والتي تمتد لأربع سنوات حتى عام 2026، وتأتي دعماً لخطط شراكات أبوظبي مع المؤسسات والهيئات الرياضية العالمية، وامتداداً لاستقطاب نخبة الفعاليات الرياضية الدولية، والعمل على استضافة الأحداث الرياضية التاريخية لكرة القدم في أبوظبي.

وسبق أن تم تفعيل هذه الشراكة باستضافة العاصمة أبو ظبي لمعسكر المنتخب الأرجنتيني قبل كأس العالم 2022 والذي توجت به الأرجنتين مؤخرا للمرة الثالثة في تاريخها.

وخلال الشهر نفسه تقام في أبو ظبي وتحديدا في جزيرة ياس منافسات بطولة ” اتش اس بي للجولف” في نسختها الـ18 بمشاركة نخبة من ألمع نجوم اللعبة في العالم، حيث تنطلق 19 يناير المقبل وتستمر حتى 22 من الشهر نفسه على ملعب ياس لينكس في جزيرة ياس.

ومن بين أبرز النجوم المشاركين فيها شيموس باور والذي يشارك للمرة الأولى في سلسلة رولكس، وتايرل هاتون حامل اللقب، ورايان فوكس المتوج بلقب جولة دي بي ورولد 3 مرات، وكذلك النجم فرانشيسكو موليناري حامل لقب البطولة المفتوحة في عام 2018.

ويشهد شهر فبراير إقامة الحدث الأبرز عالميا في الدراجات، “طواف الإمارات” والذي ينطلق بنسخته الخامسة يوم 20 فبراير المقبل، ويستمر حتى 26 من الشهر نفسه، حيث ستكون انطلاقته وختامه من أبوظبي، وهو السباق العالمي الوحيد للدراجات الهوائية في منطقة الشرق الأوسط.

ويشارك في هذا الحدث السنوي العالمي أبرز النجوم يتقدمهم بريموز روجليتش وآدم ياتيس المتوجين في نسختي 2019 و2020 على التوالي، وتادي بوجاتشر نجم فريق الإمارات و المتوج باللقب في نسختي 2021 و 2022 ، والمتوج أيضا مرتين بلقب طواف فرنسا، أحد أبرز الطوافات العالمية.

وفي اليوم التالي لانطلاقة طواف الإمارات، تستضيف العاصمة أبوظبي بطولة “مدن” العالمية لأساتذة البادل تنس ” أبوظبي 2023″ والتي تستمر حتى 26 من الشهر نفسه، في باب النجوم بجزيرة الحديريات، بمشاركة 128 لاعبا من كبار البادل تنس العالميين، حيث تعد البطولة الوحيدة لأساتذة البادل تنس في الشرق الأوسط.

وتقام البطولة بالتعاون بين مجلس أبوظبي الرياضي، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومدن العقارية، وورلد بادل تور، وتنظمها جلوبال مايس اورجنيزيشن ليميتد (جي إم أو إل إيفينتس)،

كما أنها تعد أولى جولات بطولة “وورلد بادل تور للمحترفين” في موسم 2023 وتمثل إحدى جولات بطولة المحترفين السنوية التي تقام حول العالم، لتنضم من خلالها العاصمة أبوظبي إلى كل من برشلونة وبوينس آيرس وماربيا وبلد الوليد ومدريد كأحدث مدينة تستضيف جولة من جولات “وورلد بادل تور للمحترفين”، البطولة الأكثر شهرة ضمن بطولات “وورلد بادل تور”.

وفي الأول من مارس تعود القمة العالمية للقياديات الرياضية إلى أبوظبي خلال يومي 1 ،2 من الشهر نفسه ، حيث تقام في مركز المؤتمرات بحلبة ياس بمشاركة أكثر من 450 من قادة الرياضة حول العالم، وتستعرض أبرز مستجدات الرياضة بعنوان “رؤية 2030” المستوحاة من خطة حكومة أبوظبي طويلة المدى لتحويل اقتصاد الإمارة، ولبحث سبل كيف يمكن للرياضة أن تكون مساهمة في الاقتصاد واستدامته.
وتنطلق يوم 3 و4 مارس المقبل بطولة ” أبوظبي العالمية للترايثلون” والتي تعد البطولة الافتتاحية لموسم بطولات التراياثلون حيث تأتي انطلاقة لمنافسات تقام في العديد من المدن العالمية من بينها يوكوهاما (اليابان)، هامبورج (ألمانيا)، سندرلاند (المملكة المتحدة)؛ فيما المحطة الختامية لنهائيات البطولة في بونتيفيدرا (إسبانيا) سبتمبر من العام المقبل.