العراق يتسلم رئاسة القمة العربية التنموية الخامسة ويطلق عددا من المبادرات

العراق يتسلم رئاسة القمة العربية التنموية الخامسة ويطلق عددا من المبادراتبغداد – 17 – 5 (كونا) — تسلم العراق اليوم السبت رئاسة القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية العربية في دورتها الخامسة من لبنان رئيس الدورة التنموية السابقة.وقال رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني في كلمة بعد توليه الرئاسة إن القمة التنموية تشكل فرصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز تكامل الاستثمار في الإنسان بوصفه حجر الزاوية في أي مشروع نهضوي مؤكدا أن العمل العربي المشترك هو مسار ارتقاء بما يليق بالمكانة الحضارية والتاريخية للدول العربية.وطرح السوداني عددا من المبادرات ومنها المبادرة العربية لتحقيق الأمن الغذائي من الحبوب ومبادرة بغداد لتعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات البيئية والتغيير المناخي والمبادرة العربية لتوفير ملاذ آمن للمتضررين من الكوارث وتعزيز أمن الإسكان العربي ومبادرة شاملة بشأن دعم الدول العربية لمجموعة العمل المالي لمناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة وحدة الاستخبارات المالية وكذلك تأسيس المركز العربي لحماية البيئة من المخلفات الحربية ومبادرة إنشاء المركز العربي للذكاء الاصطناعي في بغداد ومبادرة إنشاء المجلس العربي للتواصل الشعبي والثقافي بين الدول العربية.وتابع رئيس الوزراء العراقي انه وفي إطار ضمان الأمن العربي المشترك والاستقرار الاقليمي نطلق مبادرة غرفة التنسيق العربي الأمني المشترك وتأسيس المركز العربي لمكافحة الإرهاب في بغداد وكذلك تأسيس مركز تنسيق عربي لمكافحة المخدرات في بغداد وتأسيس المركز العربي لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية في بغداد أيضا.وأشار إلى ان بلاده قدمت كذلك مقترح إنشاء مجلس وزراء التجارة العرب ليكون الجهاز التنسيقي والتنفيذي المعني بمتابعة ملف التجارة العربية وتحقيق الاستجابة العربية المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.وأضاف ان بلاده أطلقت كذلك مبادرة صندوق التضامن العربي لإعمار غزة ولبنان بإشراف جامعة الدول العربية مبينا ان ذلك يؤكد التزام العراق تجاه الأمة العربية وقضاياها العادلة. (النهاية)ع ح ه / ن س ع