تكريم الفائزين بجوائز أسبوع عُمان للاستدامة 2025

مسقط في 11 مايو
/العُمانية/ أعلنت اللجنة المنظّمة لجوائز أسبوع عُمان للاستدامة 2025 مساء اليوم عن
الفائزين، وذلك في الفعالية التي جاءت تحت شعار: “الاحتفاء بالتميّز، وإلهام
التأثير” ، ضمن أسبوع عُمان للاستدامة، الذي يقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

رعى حفل تكريم
الفائزين معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

وخُصّصت الجوائز
لتكريم روّاد الابتكار البيئي وصُنّاع التأثير الإيجابي، وذلك بإشراف من وزارة
الطاقة والمعادن وتنظيم من شركة “بيئة” (الشركة العُمانية القابضة
للخدمات البيئية) بالتعاون مع شركة “كونكت” (شركة أعمال المعارض العُمانية).

وأوضح سعادة
محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن أن حفل جوائز أسبوع عُمان
للاستدامة يُجسّد رؤية الوزارة في مواصلة تعزيز دعم الاستدامة وتنمية قطاع الطاقة
وتنويع مصادره وتعزيز أمنه واستقراره، مضيفًا أن هذا الحدث يعكس التزام الوزارة بتعزيز ثقافة الاستدامة في المؤسسات والمجتمع.

وأشار سعادته إلى أن
تكريم المبادرات الرائدة في مجالات البيئة والمجتمع والحوكمة والتنقل المستدام
يُعد خطوة محورية لبناء مستقبل أكثر مرونة وازدهارًا، مشيدًا بالشراكة القائمة بين
القطاعين الحكومي والخاص التي من شأنها تعزيز هذا التوجّه.

من جانبه قال
الدكتور مهاب بن علي الهنائي نائب الرئيس للاستدامة والاقتصاد الدائري في “بيئة”: إنه منذ انطلاق المبادرة في عام
2022، شهدت نموًا ملاحظًا في عدد المؤسسات المشاركة، حيث ارتفع العدد من 12
مؤسسة إلى 29 مؤسسة في عام 2025.

وأشار إلى أن العديد
من هذه المؤسسات أظهرت تحسنًا كبيرًا في أدائها، حيث تمكنت بعض الجهات من رفع
درجاتها بأكثر من 30 بالمائة، بينما حققت إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة زيادة
بنسبة 70 بالمائة، لافتًا إلى أن هذا النمو المستمر يعكس التزام المؤسسات العُمانية
بتبنّي أفضل ممارسات الاستدامة.

وفي عام 2025،
واصلت الجوائز تركيزها على فئتين محوريتين: التنقل الأخضر والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتلقّت فئة الحوكمة البيئية
والاجتماعية والمؤسسية 29 مشاركة ضمن أربع فئات
فرعية: الأكاديمية، والحكومية، والشركات الصغيرة، والشركات المتوسطة والكبيرة، وقد
اتّسمت المشاركات بتكامل تحويلي لمعايير” إي أس جي” ( ESG).

فيما ركزت فئة
التنقل الأخضر -التي تشرف عليها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات- على الابتكارات في مجال التنقل النظيف، والحلول القابلة للتوسّع لتحقيق أهداف التنقل المستدام، وقد ضمّت هذه الفئة 15 مرشحًا نهائيًا، وتمت عملية
التحكيم من قِبل لجنة خبراء تمثل جهات تنظيمية من بينها وزارة الطاقة والمعادن،
وهيئة البيئة، وهيئة تنظيم الخدمات العامة.

وفي فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية حصل كل من: مجموعة أسياد وشركة تنمية نفط عُمان وشركة
” SLB
” وصُحار ألمنيوم على الجائزة البلاتينية، وفاز كل من
مجموعة أوكيو والشركة العمانية للخدمات النفطية والبيئية، والشركة العمانية لنقل
الكهرباء، وشركة ” Destination
Sustainability”
وشركة دليل للنفط، على الجائزة الذهبية، وفاز كل من جامعة السلطان قابوس، وبنك مسقط،
وبنك نزوى، وشركة بي بي عمان، وشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، ومؤسسة الكون الأخضر، والشركة الخليجية للطاقة، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والشركة العُمانية للاتصالات
“عمانتل” ، والشركة
العمانية للتنمية والاستثمار، وأوكيو
لشبكات الغاز، والشركة الخاصة لخدمات حقول النفط، على الجائزة الفضية، فيما فاز كل من
وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والكلية الحديثة للتجارة والعلوم،
وجامعة نزوى، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالجائزة البرونزية.

وفي فئة التنقل
الأخضر حصد كلٌّ من شركة “شل للتنمية عُمان”، وشركة “EVO” على الجائزة البلاتينية، وفاز كل من: شركة “ABB”، وشركة “شل
العمانية للتسويق”، وشركة “مواصلات” بالجائزة الذهبية، بينما حصل
كل من شركة “EnvirOM Solutions”
، وشركة“OQRPI”، وشركة “أودي
عمان”، وشركة “تنمية نفط عمان” على الجائزة الفضية، وذهبت الجائزة
البرونزية إلى شركة “44.01”.

يذكر أن هذه
الجوائز تستند إلى معايير دولية للاستدامة، بما في ذلك المبادرة العالمية للتقارير
“جي آر أي (GRI)”، وتتوافق مع رؤية “عُمان
٢٠٤٠”، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، وهدف سلطنة عُمان للوصول إلى
الحياد الكربوني بحلول عام ٢٠٥٠، حيث يتضمن إطار الجوائز تقييمًا دقيقًا وموثوقًا
للقيادة في مجالات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عبر مختلف القطاعات.

/العُمانية/

يونس الخاطري