كونا :العلاقات الكويتية – البريطانية تاريخية وطيدة بنيت ركائزها منذ أكثر من 120

لندن في 29 أغسطس/ وام/ قالت وكالة الأنباء الكويتية” كونا ” إن زيارة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق له لبريطانيا التي تأتي تزامنا مع احتفال مكتب الاستثمار الكويتي في لندن بالذكرى الـ 70 لتأسيسه .. تعد لبنة جديدة في صرح العلاقات الكويتية – البريطانية التاريخية والوطيدة والتي بنيت ركائزها منذ أكثر من 120 عاما .

وقال تقرير بثته “كونا” إن العلاقات بين البلدين زخرت بالعديد من الأحداث والمواقف السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية التي عادت على البلدين بالنفع.

وبحسب كونا .. تشير مصادر تاريخية إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين امتدت لأكثر من 200 عام، فقد قام التجار البريطانيون بتأسيس مكاتب لهم في الكويت لأول مرة في عام 1793 ، وفي عام 1821 نقلت شركة الهند الشرقية البريطانية مقرها إلى الكويت من البصرة، كما ساهمت الشركات النفطية البريطانية في امتيازات الاكتشافات النفطية في الكويت.
وتعد الكويت من أكبر المستثمرين في بريطانيا، ولا سيما في القطاعين المالي والعقاري بخاصة أن مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، يعود تاريخ تأسيسه إلى عام
1953، وترتبط الكويت مع بريطانيا بعلاقات عسكرية وثيقة بما يخدم الازدهار والأمن لكلا البلدين.
وحددت المجالات الأساسية لهذا التعاون بزيادة، حجم التجارة والاستثمار الثنائي ودعم السلام والاستقرار في منطقة متغيرة ومكافحة التهديدات السائدة، بما في ذلك
الإرهاب وتعزيز العلاقة العسكرية الوطيدة وتوفير الخدمات للمواطنين البريطانيين المقيمين في الكويت، وتوفير خدمة تأشيرات فعالة لزوار المملكة المتحدة وتقديم المشورة عند الحاجة، في الوقت الذي تطور فيه الكويت تجربتها في المجالات المختلفة الديمقراطية والحكومية وحقوق الإنسان.

وعلى صعيد العلاقات البريطانية – الخليجية، فقد أطلقت الحكومة البريطانية في يونيو من العام الماضي محادثات في الرياض، للوصول إلى اتفاقية تجارية مع دول الخليج التي يبلغ حجم التجارة المتبادلة معها 1ر33 مليار جنيه إسترليني.
ويمكن ـن توفر الاتفاقية للمستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي المزيد من خيارات السلع والخدمات البريطانية في قطاعات مثل الأطعمة والمشروبات والتصنيع
والطاقة المتجددة ، كما يمكن أن تسهم كذلك في فتح المزيد من فرص الاستثمار بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.