اقتصادي / الأمين العام للجامعة العربية: القمة الاقتصادية العربية البريطانية فرصة لتعزيز التعاون بين الجانبين

القاهرة 06 جمادى الأولى 1445 هـ الموافق 20 نوفمبر 2023 م واس
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أهمية القمة الاقتصادية العربية البريطانية الثالثة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين، داعيًا إلى تكثيف الاستثمار البريطاني في المنطقة.
جاء ذلك في كلمة أبو الغيط خلال افتتاح أعمال القمة الاقتصادية العربية البريطانية الثالثة التي تنظمها غرفة التجارة العربية البريطانية بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية المنعقدة حاليًا في لندن، بحسب بيان صادر عن الجامعة العربية بالقاهرة.
وشدد على عمق الروابط الراسخة بين المملكة المتحدة والدول العربية، مشيرًا إلى أنها تشكل رصيدًا مهمًا يمكن البناء عليه لتعزيز التعاون المشترك، لاسيما في ظل الفرص الكبيرة التي تتيحها الخطة التنموية التي أطلقتها بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوربي، وأيضا ما تضمنته الخطط والمبادرات الاقتصادية العربية من مشروعات تنموية.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن التبادل التجاري العربي البريطاني لا يزال مهمًا بالرغم من المنافسة الكبيرة التي يتعرض لها من القوى الاقتصادية التقليدية وتلك الناشئة إذ بلغ 57 مليار دولار نهاية عام 2021.
وتطرق أبو الغيط خلال كلمته، لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، منبّهًا إلى الشعور العربي العميق بفقدان الثقة في القيم الإنسانية التي يتبناها العالم، ومنددًا بازدواجية المعايير التي تتبناها بعض الدول في التعامل مع القضية الفلسطينية.
ووصف الاعتداء الإسرائيلي الأخير بأنه جريمة مكتملة الأركان، إذ لا يمكن الاقتناع بأي مُبرر لقتل أكثر من 11 ألف إنسان في غزة أغلبهم من النساء والأطفال، داعيًا إلى الوقف الفوري لتلك المذبحة.
وأعرب أبو الغيط عن تقديره لأصوات ذوي الضمائر الحية الذين طالبوا بوقف إطلاق النار فورًا ومنهم مئات الآلاف ممن تظاهروا في لندن تضامنا مع غزة، معربًا عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي في وقف العدوان.
ونوه بنتائج مخرجات القمة العربية والإسلامية التي عقدت في الرياض وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار، ودعت إلى وضع آلية مستدامة لإدخال المساعدات بشكل عاجل لأكثر من 2 مليون فلسطيني يتعرضون لكارثة إنسانية.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية رفضه للأفكار التي تروج لها قوات الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين وإحلال نكبة أخرى بهم، مشددًا على أن موقف دول الجوار والجامعة العربية ودولها الأعضاء لن يتغير.
// انتهى //
15:43 ت مـ
0101