الأردن وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس تنسيق أعلى لتفعيل الشراكة الاقتصاديةعمان – 20 – 5 (كونا) — وقع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم بين الحكومة الأردنية والحكومة السورية حول إنشاء وتفعيل مجلس تنسيق أعلى لتفعيل الشراكة الاقتصادية بين البلدين.وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أن المجلس عقد أولى دوراته اليوم في العاصمة دمشق على جانب الزيارة الرسمية التي يقوم بها الصفدي على رأس وفد وزاري رفيع المستوى.وقال البيان إن المجلس اتفق على خريطة طريق تستهدف تحقيق أهداف قصيرة وطويلة الأمد بما يخدم المصلحة المشتركة بين البلدين الشقيقين ويعود بالنفع على شعبيهما.وأشار إلى أن خريطة الطريق تناولت اتفاقية استثمار مياه نهر اليرموك للعام 1987 وتعديل بنودها بما يراعي الحقوق المائية العادلة لكلا البلدين إضافة إلى تفعيل عمل اللجان المشتركة بين الجانبين.كما بحث المجلس مشاريع تزويد سوريا بالغاز الطبيعي عبر الأردن ومشاريع الربط والتزويد الكهربائي ومشاركة التجربة الأردنية حول الإفادة من الطاقة المتجددة بالاضافة إلى الاتفاق على مباشرة الفرق الفنية لدى البلدين بإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تشغيل خط الربط الأردني – السوري حال جاهزيته داخل الأراضي السورية وإعداد الشروط المرجعية لإعداد الدراسات اللازمة لتدعيم الخط الحالي.كما تم بحث إمكانية استفادة سوريا من ميناء الغاز المسال الذي سيتم تشغيله في مدينة العقبة الأردنية في الربع الأخير من العام المقبل والاستفادة من السعات التخزينية للمشتقات النفطية وأسطول نقل المشتقات النفطية المتوفر في الأردن.وقال البيان إن المجلس وافق على عقد اجتماع للجنة مشتركة على المستوى الوزاري في شهر يوليو المقبل لبحث فرص التكامل الصناعي الثنائي والتجارة البينية وتعظيم فرص شحن الترانزيت والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة لمنتجات كلا البلدين.كما وافق المجلس على تنظيم منتدى أعمال على هامش أعمال اللجنة ودعوة القطاع الخاص لإعادة تشكيل مجلس الأعمال الأردني السوري المشترك.ولفت إلى اتفاق الجانبين على عقد أعمال اللجنة الفنية الأردنية السورية المشتركة للنقل البري وبحث قضايا النقل البري بين البلدين وتوحيد الرسوم وموضوع الربط السككي الثنائي مستقبلا ومشاركة الخبرات في مجال تنظيم النقل البري. (النهاية)ع م ن / ن س ع