الداخلية تعلن عن تعديل بعض الضوابط والإجراءات الخاصة باستقدام عائلات المقيمين لأغراض الإقامة أو الزيارة

الدوحة في 03 ديسمبر /قنا/ أعلنت وزارة الداخلية اليوم، عن تعديل بعض الضوابط والإجراءات الخاصة باستقدام عائلات المقيمين لأغراض الإقامة أو الزيارة، وذلك في إطار حرصها على تسهيل وتبسيط إجراءات دخول عائلات المقيمين، للبلاد لأغراض الزيارة والإقامة العائلية، ورفع مستوى جودة هذه الخدمات بما يتوافق مع النهج العام للدولة.

وقالت الوزارة عبر بيان، إنه بناء على الإجراءات الجديدة، أصبحت شروط استقدام العائلات، مرتبطة بعقد العمل الإلكتروني للموظف؛ من ناحية الراتب والسكن، حيث يشترط لموظفي القطاع الحكومي وشبه الحكومي توفير سكن عائلي مخصص من جهة العمل أو راتب لا يقل عن (10,000) ريال قطري موثق بعقد العمل.

أما بالنسبة لموظفي القطاع الخاص، فأوضحت الوزارة أنه ينبغي أن تكون مهنة الموظف من المهن الفنية والتخصصية (غير العمالية)، وألا يقل راتب الموظف عن (10.000) ريال قطري، أو (6,000) ريال قطري مع سكن عائلي من جهة عمله موثق بعقد العمل، إذ يشترط لاستقدام العائلات، ألا يزيد سن الابن عن 25 سنة وأن تكون الابنة غير متزوجة، إضافة إلى توفير تأمين صحي يغطي مدة الإقامة على أن يسري من تاريخ دخول البلاد.

وشددت على تسجيل الأبناء المستقدمين في سن التعليم الإلزامي من (6 – 18 سنة) بالمدارس المرخصة داخل الدولة، أو إرفاق ما يفيد قيدهم بالتعليم خارج الدولة، من خلال منصة التعليم التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويعتبر ذلك شرطا إلزاميا سواء عند منحهم رخصة الإقامة أو عند تجديدها.

وفيما يتعلق بالزيارة العائلية، أكدت الوزارة أنه يشترط أن تكون مهنة المقيم المستقدم من المهن غير العمالية، وألا يقل راتبه عن (5,000) ريال قطري، وأن يكون لديه سكن عائلي موثقا لدى الجهات المختصة، وأن يكون الزائر من ذوي القرابة المسموح بها للمستقدم، دون تحديد سن الزائر، شريطة وجود تأمين صحي يغطي مدة الزيارة لدولة قطر، لافتة إلى أن هذه الإجراءات والضوابط الجديدة وضعت في حيز التنفيذ.

وأشارت الوزارة إلى أن الإدارة العامة للجوازات تتيح جميع خدماتها إلكترونيا عبر تطبيق مطراش2 والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وذلك ضمانا لتسهيل إنجاز معاملات الجمهور بسهولة ويسر.