الدوري القطري: السد يتوج بلقبه السابع عشر في تاريخه.. وصراع تفادي الهبوط بانتظار الحسم

الدوحة في 25 أبريل /قنا/ توج السد بلقب الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم إكسبو للموسم الكروي” 2023 – 2024 بعد أن تمكن من حسم المنافسة قبل جولة من خط النهاية، بفوزه برباعية نظيفة على الشمال في المواجهة التي جمعتهما أمس الأربعاء فيما لا يزال صراع تفادي الهبوط في انتظار الحسم خلال الجولة 22 الأخيرة من الدوري.

ويتفوق السد كأقوى هجوم في الدوري بتسجيله 65 هدفا وكذلك ما زال خط دفاعه الأقوى بتلقي مرماه لـ17 هدفا، بمعدل 0,8 هدف في 21 مواجهة ليؤكد أفضليته وأحقيته باللقب السابع عشر في تاريخه.

وتمكن السد من ضم اللقب رقم 78 إلى خزائنه ما بين بطولة محلية وخارجية، بحصوله على بطولة الدوري القطري في 17 مناسبة.

وظهرت مكاسب السد خلال هذا الموسم بتوهج مهاجم المنتخب القطري وأفضل لاعب في كأس آسيا قطر 2023 أكرم عفيف الذي انفرد بصدارة الهدافين مع تسجيله لهدفه الـ26 هذا الموسم.. ليرفع فريق المدرب وسام رزق رصيده إلى 49 نقطة، بعد أن سجل انتصاره الخامس عشر هذا الموسم وبفارق خمس نقاط عن كل من الريان صاحب المركز الثاني بـ44 نقطة والغرافة الذي يتأخر بفارق الأهداف بالمركز الثالث.

ونجح المدرب وسام رزق بالانفراد بلقب الدوري بعد أن سبق أن حققه كلاعب بقميص السد ليعد من المدربين القلائل الذين نجحوا في تحقيق هذه الثنائية.

وتسلم وسام رزق مهمة الإدارة الفنية للسد في نوفمبر من العام الماضي خلفا للبرتغالي برونو ميغيل بينيرو وكانت أول مواجهة له في دوري نجوم إكسبو أمام الشمال في الجولة العاشرة، حيث تغلب السد حينها عليه برباعية نظيفة.

وحقق وسام رزق الذي قاد السد في 14 مباراة بدوري نجوم إكسبو 9 انتصارات منذ تسلمه المهمة مقابل تعادله في ثلاث مناسبات وخسارته في مباراتين أمام العربي والدحيل.

وكرر وسام رزق ما فعله المدرب الإسباني خافي غراسيا في موسم 2021 – 2022 حين قاد السد للقب الـ16 بعد تسلمه المهمة في الجولة العاشرة خلفا لمواطنه تشافي هيرنانديز الذي حقق 8 انتصارات وتعادلا واحدا قبل رحيله إلى برشلونة، حيث تمكن غارسيا من الفوز مع السد في 12 مباراة مقابل تعادل وحيد.

ونجح السد خلال مسيرته التاريخية بحصد 18 لقبا في كأس الأمير، فيما حصل على لقب كأس قطر 8 مرات، وتوج بلقب كأس الاتحاد 7 مرات، وحصل على كأس الشيخ جاسم 15 مرة، وكذلك لقب كأس نجوم قطر في مناسبتين، كما سبق له الحصول على كأس قطر للتأمين مرة واحدة، وكأس طيران الخليج، ولقب البطولة المشتركة.

وامتدت مسيرة السد نحو الألقاب القارية فضم لخزائنه لقب دوري أبطال آسيا في مناسبتين عامي /1989 -2011/، وهو يحتل المركز السابع بين الأندية الآسيوية المتوجة بهذا اللقب، كما حصل على لقب دوري أبطال العرب في نسخة 2001، ودوري أبطال الخليج في عام 1991، ونال برونزية كأس العالم للأندية التي جرت باليابان في عام 2011 وشارك بها بصفته بطلا للقارة.

أما الشمال فقد قبل هزيمته التاسعة هذا الموسم وتراجع للمركز التاسع بتوقف رصيده عند 22 نقطة متقدما بفارق نقطتين عن الأهلي العاشر.

وفي استاد أحمد بن علي تمكن الريان من مواصلة انتصاراته وحقق انتصاره الرابع عشر هذا الموسم على حساب الأهلي بأربعة أهداف لواحد محافظا على موقعه في وصافة الترتيب برصيد 44 نقطة بفارق الأهداف عن الغرافة الثالث.

وكان الريان يمني النفس بتعثر السد أمام الشمال كي يتأجل حسم اللقب حتى الجولة الأخيرة، حيث ستكون المواجهة بينهما في استاد جاسم بن حمد بيد أن أمنيات المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم لم تتحقق.

وعرفت مواجهة الريان لنظيره الأهلي أفضلية شبه مطلقة لزملاء المغربي أشرف بن شرقي الذي سجل هدفه العاشر بقميص الريان، فيما أضاف المهاجم البرازيلي روجر غيديش هدفه الـ18 ليحافظ على مكانته كثالث الهدافين في الدوري بفارق 8 أهداف عن المتصدر أكرم عفيف.

في المقابل، قبل الأهلي الذي خاض المباراة بعد أن أقال مدربه البرتغالي بيدرو ميغيل في الجولة الماضية هزيمته الـ13 هذا الموسم، وتوقف رصيده عند 20 نقطة بالمركز العاشر ليدخل دائرة التهديد بالهبوط إلى الدرجة الثانية.

وفي استاد الثمامة، صنع المرخية الحدث مجددا وأشعل صراع الهبوط بفوزه على العربي بعد أن تمكن من إسقاط الغرافة في الجولة الماضية بثلاثية لهدفين، ليتخلص فريق المدرب الجزائري مجيد بوقرة من المركز الأخير لأول مرة وصعد للمركز الحادي عشر برصيد 17 نقطة مستفيدا من سقوط منافسه المباشر معيذر أمام نادي قطر.

وقلب المرخية الذي دون انتصاره الخامس هذا الموسم تأخره أمام العربي الذي تقدم بواسطة هدافه السوري عمر السومة، حيث نجح الغامبي يوسوفا نجي وطلال علي بتسجيل ثنائية قادت الفريق لانتصار هو الأغلى له هذا الموسم.

وأنعش المرخية آماله بالبقاء وبات يحتاج للفوز على أم صلال وخسارة الأهلي أمام الوكرة في الجولة المقبلة كي يتجنب خوض المباراة الفاصلة، فيما فوزه وتعادل الأهلي يعني خوضه للمباراة الفاصلة أمام الشحانية وصيف دوري الدرجة الثانية.

وفي استاد حمد الكبير، تمكن فريق نادي قطر من تأمين البقاء رسميا بفوزه على معيذر بخمسة أهداف لثلاثة مبتعدا عن حسابات الهبوط للدرجة الثانية بعد أن وصل للنقطة 22.

في المقابل، قبل معيذر هزيمته الـ13 هذا الموسم ليتراجع في المركز الثاني عشر والأخير بـ14 نقطة بفارق 3 نقاط عن المرخية الحادي عشر.

ويتوجب على فريق المدرب الأوروغواياني خورخي دا سيلفا الفوز على العربي في الجولة الـ22، وخسارة منافسه المباشر المرخية أمام أم صلال إذا ما أراد تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية وخوض المباراة الفاصلة لتأمين البقاء.

وفي استاد ثاني بن جاسم، تعرض الدحيل لسقوط جديد وتلقى خسارته التاسعة هذا الموسم في الجولة الـ21 من دوري نجوم إكسبو، وجاءت أمام أم صلال بهدفين نظيفين.

ولعب الدحيل بتسعة لاعبين خلال أطوار المباراة مع طرد مهاجم المنتخب القطري المعز علي في الدقيقة 45 ومدافع الفريق محمد موسى قبل 3 دقائق من نهاية الوقت الأصلي.

ولم يظهر فريق المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه بالصورة المأمولة منذ تولي الأخير مسؤولية الإدارة الفنية خلفا للأرجنتيني هيرنان كريسبو الذي تمكن من قيادة الفريق لنصف نهائي دوري أبطال آسيا الموسم الماضي لأول مرة بتاريخ النادي.

من ناحيته، حافظ فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون على الانتصارات، بعد أن وصل لانتصاره السابع هذا الموسم.. وصعد للمركز السادس بوصوله إلى رصيد 27 نقطة بفارق نقطة عن الدحيل الخامس.

وفي استاد سعود بن عبدالرحمن، تلقى الوكرة خسارة جديدة في أول مباراة للمدرب الجديد علي رحمة بعد أن وقع في مصيدة الغرافة بهدفين لأربعة.

 

وتولى رحمة المهمة قبل المباراة بعد الاستغناء عن خدمات المدرب الإسباني خوسيه مورسيا.

ولم يظهر الوكرة بالصورة المعتادة، ليبقى في المركز الرابع برصيد 38 نقطة، بعد هزيمته الخامسة هذا الموسم.

 

وكان الغرافة حاله حال الريان ينتظر تعثر السد المتصدر من أجل المحافظة على آمال الفوز بلقبه الثامن في تاريخه، بيد أن ذلك لم يتحقق ليبقى في المركز الثالث برصيد 44 نقطة بفارق الأهداف عن الريان الثاني.

 

وظهر فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز بصورة جيدة هذا الموسم وكان أحد أقوى المنافسين على الصدارة وسيحاول اقتناص المركز الثاني في الجولة الأخيرة إذ سيخوض المواجهة أمام الشمال في استاد البيت يوم 28 إبريل الجاري.

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت المباريات في الجولة الـ21 ” من منافسات “دوري نجوم إكسبو” تسجيل 28هدفا، خلال المباريات الست التي جرت، فيما شهدت الجولة العشرون الماضية تسجيل العدد نفسه، وسجلت هذه الجولة الفوز في 6 مباريات، وبلغ معدل التسجيل 4.6 هدف في المباراة الواحدة.

 

وسجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة قطر ومعيذر (8 أهداف)، ثم الغرافة والوكرة (6 أهداف)، وخرج كل من السد وأم صلال بشباك نظيفة.

وشهدت الجولة تسجيل 15 بطاقة صفراء، مقابل إشهار البطاقة الحمراء في خمس مناسبات لكل من المعز علي، ومحمد موسى ” الدحيل”، فهد وعد، وأوميد براهيمي” الشمال”، غونزالو بلاتا “السد”.

واحتسبت 4 ركلات جزاء، لصالح ياسين براهيمي “الغرافة”، عمر السومة ” العربي”، أكرم عفيف ” السد”، روجر غيديش “الريان” لتصل الحصيلة إلى 56 ركلة مسجلة، و12 ركلة ضائعة.

 

وبالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 126 مباراة حتى الآن (99 انتصارا و27 تعادلا)، وسجل 461 هدفا خلال 126 مباراة، بمعدل بلغ 3.6 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 520 مرة، مقابل إشهار البطاقة الحمراء في 32 مناسبة.

وعلى صعيد الهدافين، ابتعد أكرم عفيف، مهاجم السد، في صدارة اللائحة بـ26 هدفا، بعد هدفه في شباك الشمال ووسع الفارق مع أقرب ملاحقيه الجزائري ياسين براهيمي “الغرافة” لـ5 أهداف، رغم تسجيل الأخير لهدفين أمام الوكرة، واستمر البرازيلي روجر غيديش “الريان” في المركز الثالث في الترتيب بـ18 هدفا.

 

لكن الجزائري محمد بن يطو “الوكرة ” تقدم للمركز الرابع بـ 16 هدفا بفضل هدفه الذي سجله في مرمى الغرافة.

وتساوى السوري عمر السومة مهاجم العربي، الذي سجل هدفه الـ15 هذا الموسم مع الكيني مايكل أولونغا الذي يملك الرصيد نفسه.

 

وجاء ريكاردو غوميز مهاجم الشمال بـ (12 هدفا)، ثم الإيفواري يوهان بولي “قطر” بـ11 هدفا، والمغربي أشرف بن شرقي ” الريان ” بـ10 أهداف.

ويتساوى 3 لاعبين بـ 9 أهداف لكل منهم وهم : التونسي يوسف المساكني “العربي” ومواطنه نعيم السليتي “الأهلي”، وبرونو تاباتا “قطر”.

 

ويتساوى 4 لاعبين وهم: كينجي جوري ” أم صلال”، وعمر سيكو “الأهلي”، و غونزالو بلاتا ، وبغداد بونجاح” السد”، بـ8 أهداف لكل منهم.

ويتساوى 3 لاعبين بـ7 أهداف لكل منهم، وهم أحمد الجانحي” الغرافة” وجاسينتو دالا “الوكرة”، والمعز علي “الدحيل”.

 

وتصدر السد الترتيب بـ49 نقطة، متقدما بفارق 5 نقاط عن الريان الذي حل في المركز الثاني بـ44 نقطة، بفارق الأهداف عن الغرافة، ويأتي الوكرة رابعا بـ38 نقطة، والدحيل خامسا بـ28 نقطة، ثم أم صلال سادسا بـ27 نقطة، والعربي سابعا برصيد 26 نقطة، وقطر ثامنا بـ22 نقطة، والشمال تاسعا برصيد 22 نقطة، وحل الأهلي في المركز العاشر بـ20 نقطة، ثم المرخية في المركز الحادي عشر بـ17 نقطة، ومعيذر في المركز الثاني عشر بـ14 نقطة.