بلغاريا ورومانيا تنضمان لمنطقة شنغن بداية من مارس 2024

بروكسل في 31 ديسمبر /قنا/ أعلن الاتحاد الأوروبي عن انضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شنغن ذات الحدود المفتوحة اعتبارا من مارس 2024.

وذكرت الرئاسة الإسبانية للاتحاد، في بيان، أنه سيجري رفع الإجراءات على الحدود الداخلية الجوية والبحرية بين الدولتين العضوين بالتكتل وباقي أعضاء شنغن الآخرين في مارس المقبل، بينما سيجري اتخاذ قرار بشأن رفع الإجراءات على الحدود البرية في وقت لاحق.

وتجمد منطقة شنغن إلى حد كبير عمليات التفتيش على الحدود بين أعضائها وتسمح للأشخاص بالسفر والعمل والعيش في دولة عضو أخرى دون الحصول على تأشيرات أو تصاريح.

من جهتها، رحبت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية في بيان، بقرار قبول بلغاريا ورومانيا.

وكانت جهود بلغاريا ورومانيا للانضمام قد تعثرت لأكثر من عقد من الزمن منذ أن اعتبرت المفوضية الدولتين جاهزتين للانضمام لاتفاقية شنغن لأول مرة عام 2011، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى معارضة النمسا. وقالت فيينا إن عددا كبيرا جدا من المهاجرين غير الشرعيين يصلون إلى النمسا عبر البلدين.

وأبرمت اتفاقية شنغن التاريخية عام 1985 وتضم 23 دولة من أصل 27 تشكل الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أربع دول من خارج الاتحاد هي آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

وترتب على الاتفاقية ظهور منطقة شنغن التي تسمح بحرية السفر والتنقل داخل وعبر الدول الأعضاء فيها ومشاركة سياسة تأشيرات موحدة.