خبراء أمميون يدعون لحماية حق أطفال فلسطين في التعليم وحماية منشآته

نيويورك في 19 أبريل /قنا/ أعرب خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقهم إزاء التدمير الممنهج والمتعمد للنظام التعليمي في قطاع غزة، والهجمات على المدارس والجامعات والمعلمين والطلاب.

وأشار الخبراء، في بيان، اليوم، إلى تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 80 بالمئة من المنشآت التعليمية في قطاع غزة، كليا أو جزئيا، فضلا عن قتل 5 آلاف و479 طالبا، وإصابة 7 آلاف و819 آخرين، وقتل 261 معلما، وإصابة 756 آخرين، وحرمان 625 ألف طالب من التعليم، بالإضافة إلى تدمير 13 مكتبة عامة، والأرشيف المركزي لغزة الذي يحتوي على مستندات منذ 150 عاما.

وأشار 25 مقررا أمميا لحقوق الإنسان، وقعوا على البيان، إلى تعرض 195 موقعا تراثيا، و227 مسجدا للتدمير أو الأضرار، واستهداف مدارس الأمم المتحدة التي تأوي المدنيين النازحين قسريا، بما في ذلك الأماكن التي أعلنها الجيش الإسرائيلي آمنة، ومنع الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على منح دراسية في الجامعات بالخارج، من الالتحاق بجامعاتهم، بما يمثل نمطا ممنهجا من العنف لتدمير أسس المجتمع الفلسطيني.

ودعا الخبراء إلى احترام القانون الدولي، وحماية المؤسسات التعليمية والطلاب والمعلمين، والتزام الكيان الإسرائيلي بالتدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في يناير الماضي، ودعم حق أطفال فلسطين في التعليم، وفي مستقبل أكثر سلاما وعدلا.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان واستشهاد 33970 شخصا وإصابة 76770 في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.