‘دبي للثقافة’ تكشف عن برنامج معارض ‘بينالي دبي للخط’ طوال أكتوبر المقبل

دبي في 20 سبتمبر/ وام / أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة” عن بدء العد التنازلي لانطلاق النسخة الافتتاحية لـ “بينالي دبي للخط” التي تنطلق فعالياتها مطلع أكتوبر المقبل، وتهدف إلى إبراز أهمية فنون الخط باعتباره أداة تعبيرية وجمالية تعكس مضمون الثقافات الأخرى.

وسيتضمن برنامج البينالي الذي يمتد على مدار شهر أكتوبر، ويقام بمشاركة ودعم أكثر من 200 فنان ومبدع محلي وعالمي، تنظيم نحو 16 معرضاً وتفعيل أكثر من 30 موقعاً حول دبي، ستعرض عدد من الأعمال الفنية المستلهمة من فنون الخط، كما تبرز حيوية ودقة الخطوط التقليدية والمعاصرة والخط الطباعي المكتوبة بأكثر من 8 لغات.

وكشفت الهيئة عن مضمون بعض معارض “البينالي” التي ستقام في عدد من مواقع دبي التراثية والثقافية، وعلى رأسها “معرض دبي الدولي للخط العربي” الذي يستضيفه متحف الاتحاد، ويركز عبر أكثر من 90 عملاً فنياً على الخط العربي وتحمل بصمات أكثر من 50 فناناً.

ويحتفي المعرض الذي سيقام في حي دبي للتصميم، بلغة الفنون بوصفها جسراً للتواصل والتقاء الثقافات، حيث يمنح زواره نظرة خاصة على تنوع الخطوط من الثقافات المختلفة، وذلك من خلال أكثر من 100 عمل إبداعي إلى جانب قطع فنية أخرى مستلهمة من الخط، بينما تجسد أعمال المعرض الذي يستضيفه غاليري “ايه دبليو سي” – AWC – الواقع في “غيت أفنيو”، روائع الفنون المعاصرة وتبرز قدرة الحروف على التفاعل مع الأشكال والألوان.

في المقابل، يسلط المعرض الذي سيقام في متحف الشندغة الضوء على اهتمام الإمارات بتاريخ فن الخط، وذلك من خلال 25 عملاً بالإضافة إلى تشكيلة من المخطوطات والوثائق، كما يستعرض تأثير الخطوط العربية في الفن الإماراتي المعاصر، فيما يقدم المعرض الذي يحتضنه مركز الجليلة لثقافة الطفل، ما يقارب 30 عملاً فنياً تبين قدرة الخط على الاندماج والتفاعل مع وسائط ومواد وخامات مختلفة، كالخزف والأنسجة، والخشب والأحجار، والجلد والزجاج والأكريليك والحديد.

ويقدم المعرض الذي سيقام في “فاوندري” الفنون البصرية كعنصر أساسي في “بينالي دبي للخط”، ويتضمن المعرض الذي تستضيفه ندوة الثقافة والعلوم – الممزر، 30 لوحة فنية، وتسلط مكتبة الصفا للفنون والتصميم الضوء على فنون تصميم الأزياء والمجوهرات المستلهمة من الخط، من خلال 40 قطعة إبداعية.