سلطنة عمان والإمارات توقعان اتفاقية تطوير وتشغيل المرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية الخاصة

سلطنة عمان والإمارات توقعان اتفاقية تطوير وتشغيل المرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية الخاصةمسقط – 26 – 5 (كونا) — وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان مع شركة محضة للتطوير (شراكة عمانية إماراتية) اليوم الاثنين اتفاقية تطوير وتشغيل المرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالروضة بولاية (محضة) بمحافظة (البريمي).وقالت وكالة الأنباء العمانية إن الاتفاقية تنص على قيام المطور بإنشاء المرافق العامة والبنى الأساسية كالطرق وشبكات إمدادات المياه وشبكات مياه الصرف الصحي وإعداد المخطط العام والدراسات البيئية والتصور المبدئي للمساحة المخصصة.وأوضحت أن الشركة المطورة تسعى إلى استهداف عدد من الأنشطة الاقتصادية في المرحلة الأولى أبرزها أنشطة الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية والمخازن والصناعات الدوائية والطبية والبلاستيكية والتعدينية والغذائية وخدمات الأمن والسلامة إضافة إلى توفير خدمات المحطة الواحدة.وذكرت أن مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالروضة يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز للمنطقة وتعزيز فرص الاستثمار في سلاسل الإمداد والتوريد وتطوير مراكز إعادة التصدير بين سلطنة عمان والإمارات والأسواق الإقليمية والدولية وتعزيز نمط الحياة والأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالجانب السكني والسياحي وإيجاد فرص عمل وفرص عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.وأشارت إلى أن (المنطقة الاقتصادية) تستفيد من المزايا والحوافز والإعفاءات والتسهيلات كالإعفاء من الرسوم الجمركية فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير وتخزين البضائع والحصول على جميع التراخيص والتصاريح عبر المحطة الواحدة إلى جانب التمتع بحرية تحويل الأرباح إلى الخارج دون قيود وحرية التملك الأجنبي بنسبة 100 في المئة والموافقة الواحدة على إقامة المشروع الاستراتيجي وتشغيله.وأفادت بأن المساحة المخصصة للشركة المطورة تبلغ 14 كيلو مترا مربعا كمرحلة أولى قابلة للتوسع لتصل إلى 25 كيلو مترا مربعا كمرحلة ثانية حسب خطة التطوير المقدمة من قبل الشركة المطورة مبينة أن مدة الاتفاقية 50 سنة ما يمكن (المنطقة الاقتصادية) من الاستفادة من ارتباطها بكل من ميناء صحار العماني وميناء جبل علي بإمارة دبي.وحضر حفل توقيع الاتفاقية وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني ذي يزن بن هيثم آل سعيد وولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى سلطنة عمان لإجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين بالسلطنة حول سبل تعزيز الشراكة والتعاون الثنائي في مختلف المجالات التنموية. (النهاية)ن ف ع / غ ع