سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

القاهرة 14 جمادى الأولى 1445 هـ الموافق 28 نوفمبر 2023 م واس
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، بمباحثات القمة التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيرته المجرية كاتالين نوفاك، وتناولت الأوضاع الإقليمية، خاصة ما يتعلق بقطاع غزة والضفة الغربية.
وأبرزت تشديد الرئيس السيسي -خلال المباحثات- على أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بقطاع غزة، وإدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإغاثية إلى أهالي القطاع، وتأكيده أن استقرار وأمن المنطقة يرتبط بشكل أساسي في الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.
وسلطت صحف الثلاثاء الضوء على موافقة حركة حماس وإسرائيل على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لمدة يومين إضافيين وذلك بعد مساعٍ مصرية- قطرية، ودعوات دولية، ومساعٍ جادة من جميع الأطراف للتمديد.
ولفتت الانتباه إلى مطالبة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، دول العالم أن تتعامل مع غزة على أنها منطقة منكوبة، بسبب حجم الدمار الهائل الذي خلفه العدوان الإسرائيلي، وعليهم تحمل مسؤولية ذلك.
وتحدثت عن استمرار العمليات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من المدن السودانية، أمس، ودعوة الاتحاد الأفريقي إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وإعرابه عن إدانته بشدة لاستمرار الصراع في البلاد.
وتطرقت صحف القاهرة إلى عدة موضوعات دولية متفرقة منها، حزب “الليكود” يبحث الإطاحة برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين بنتانياهو، وغياب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قمة المناخ “كوب 28” التي تنطلق بعد غد في دبي، وتحذير الاتحاد الأوروبي من خطورة المواجهات المسلحة في السودان على مستقبل البلاد، وإعلان “البنتاجون” اعتقال خمسة قراصنة صوماليين هاجموا ناقلة نفط للاحتلال الإسرائيلي في خليج عدن.
// انتهى //
10:48 ت مـ
0039