عام / خلال أسبوع.. إجراء 17 عملية زراعة أعضاء لـ15 مواطنًا ومواطنة يعانون من أمراض القصور العضوي

الرياض 05 ذو القعدة 1444 هـ الموافق 25 مايو 2023 م واس
نجح فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال الأسبوع الحالي في الحصول على موافقة ذوي أربعة متوفين دماغياً تم تشخيص حالتهم وفق البروتوكول الوطني المعتمد لتشخيص الوفاة الدماغية في كل من مدينة الملك سعود الطبية بالرياض ومجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، ومستشفى عسير المركزي بالإضافة إلى مستشفى كليفلاند في أبوظبي.
وتم إنقاذ حياة 15 مواطنًا ومواطنًة وإنهاء معاناتهم مع أمراض القصور العضوي النهائي، وذلك بإجراء ثلاث عمليات قلب وثلاث عمليات زراعة رئتين، وثلاث عمليات زراعة كبد كما تم إجراء ست عمليات زراعة كلى, بالإضافة إلى عمليتي زراعة بنكرياس.
وأوضح مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي, أن عملية الاستئصال والزراعة تمت بسرعة قياسية ووزعت الأعضاء بما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية، مبيناً أن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين الجهات المعنية كافة, مشيداً بالجهود والتعاون المميز من مركز الاحالات بوزارة الصحة.
وفي الختام عبر مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء عن شكره وامتنانه لعوائل المتوفين الذين آثروا التبرع بأعضائهم لمرضى القصور العضوي النهائي، داعياً الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة.
// انتهى //
17:30ت م
0167