كأس السوبر القطري – الإماراتي: العربي يهزم الشارقة بهدف نظيف ويتوج بلقب النسخة الأولى

الدوحة في 12 أبريل /قنا/ توج فريق العربي بلقب النسخة الأولى من بطولة كأس السوبر القطري – الإماراتي لكرة القدم، عقب فوزه اليوم على الشارقة بهدف نظيف في المواجهة التي جرت على استاد الثمامة المونديالي.

ويدين العربي بالفضل لمهاجمه التونسي يوسف المساكني الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 58.

وتمكن العربي، حامل لقب كأس أمير قطر للموسم الماضي في نسخته الـ51، أن يهدي أنصاره اللقب الأول هذا الموسم تحت قيادة مدربه يونس علي الذي أحرز ثاني ألقابه مع الفريق، وقد سلم سعادة جاسم بن راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، قائد فريق العربي أحمد فتحي كأس البطولة.

وجاءت مجريات الشوط الأول متوسطة المستوى الفني، وانحصر اللعب في منطقة الوسط مع غياب الفاعلية والكثافة العددية في المواقع الهجومية، حيث بادر الشارقة بالتهديد الأول بعد أن كاد مهاجمه البرازيلي كايو لوكاس أن يستفيد من خطأ مشترك لدفاع العربي والحارس جاسم الهيل، بيد أن الكرة مرت بجوار المرمى في الدقيقة الأولى.

ولم يحسن لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق رافينيا ألكانتارا التعامل مع الكرة العرضية التي هيأها له زميله علاء الدين حسن داخل المنطقة في الدقيقة 35، قبل أن ينقذ جاسم الهيل مرمى العربي هدفا محققا إثر محاولة من المهاجم المالي موسى ماريغا الذي أهدر فرصة وضع فريقه في المقدمة قبل الدخول للاستراحة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، كان من الواضح رغبة العربي في الحصول على الأسبقية واستغلال الأخطاء الدفاعية للمنافس، حيث كاد مهاجم المنتخب التونسي يوسف المساكني أن يعطي الأسبقية للعربي بعد أن وصلته الكرة من عمر السومة خارج المنطقة، ليصوب كرة قوية انحرفت عن مرمى الحارس عادل الحوسني في الدقيقة 51.

واستغل يوسف المساكني غياب الرقابة الدفاعية عندما وصلته كرة بينية رائعة من زميله علاء الدين حسن داخل الجزاء، ليتابع الكرة من فوق الحارس عادل الحوسني، معلنا تقدم العربي بالهدف الأول في الدقيقة 58 .

وكادت محاولات الشارقة أن تثمر عن تعديل الكفتين بكرة سنحت لمهاجمه موسى ماريغا داخل الجزاء، إلا أن حارس العربي جاسم الهيل حول الكرة إلى ركنية في الدقيقة 66، ثم حاول العربي مضاعفة تقدمه في الدقيقة 76، عندما مرر ماكو فيراتي كرة بينية ناحية السومة، الذي أطلق تسديدة مقوسة برع عادل الحوسني في إبعادها.

وأحدثت كرة من ركلة ركنية ارتباكا في منطقة جزاء العربي، فمرر البديل خالد باوزير الكرة إلى ماريغا الذي صوب كرة قوية فوق المرمى في الدقيقة 81.

ثم أجرى يونس علي مدرب العربي عدة تغييرات، فأشرك الآيسلندي آرون غونارسون وعبدالله معرفيه بهدف تأمين المواقع الدفاعية، قبل خمس دقائق من نهاية الوقت الأصلي. وفي الوقت المحتسب بدل الضائع ، تبادل السومة الكرة مع المساكني في الناحية اليسرى، قبل أن يتصدى الحوسني لتسديدته.

وألغى الحكم الأوزبكي الجيز تاتاشيف البطاقة الحمراء التي أشهرها بوجه الإيطالي ماركو فيراتي في الدقيقة الرابعة بعد التسعين بعد الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد، ليحافظ العربي على النتيجة في الدقائق المتبقية، لتأتي صافرة النهاية التي أسعدت جماهيره بلقب خارجي طال انتظاره بعد أن كان آخر صعود له لمنصات التتويج منذ ما يقرب 30 عاما، حيث كان قريبا من إحراز لقب بطولة دوري أبطال آسيا بمسماها القديم (بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري) بعد وصوله لنهائي نسخة 1994، قبل خسارته أمام فريق تاي فارمرز بانك التايلاندي بهدف نظيف.