كلية الحجاوي تعقد ورشة عن هندسة الزلازل

إربد 16 آذار (بترا) نظم قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والفرع الطلابي للجمعية الأميركية للتعليم الهندسي في جامعة اليرموك اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان “المرونة الهندسية: تصميم للسلامة الزلزالية”.
وتهدف الورشة الى تثقيف طلبة الهندسة المدنية والمهتمين، بأهمية تصميم الهياكل الإنشائية، بحيث تكون قادرة على الصمود أمام الزلازل وغيرها من الأحمال الأفقية.
وأشاد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم بالجهود التي بذلها الفرع الطلابي للجمعية الأميركية في جامعة اليرموك، مؤكدا حرص إدارة الكلية على إقامة مثل هذه الورش والفعاليات التي تعتبر فرصة لطلبة الكلية للتعلم من الخبراء في مجال هندسة الزلازل والسلامة الزلزالية.
بدوره، أكد رئيس قسم الهندسة المدنية والمشرف الأكاديمي للفرع الطلابي للجمعية الأميركية للتعليم الهندسي الدكتور علي شحادة، أهمية إعداد مهندسي المستقبل لتحديات تصميم المنشآت التي يمكن أن تصمد أمام الأحداث الزلزالية والكوارث الطبيعية الأخرى.
وتضمنت فعاليات الورشة التي أدارها أستاذ علم الميكانيكا الهندسية الدكتور وجيه قاسم، محاضرات ألقاها عدد من الخبراء في مجال هندسة الزلازل والسلامة الزلزالية في قسم الهندسة المدنية.
وألقيت محاضرات نظرية حول أساسيات السلامة الزلزالية والمرونة من منظور يركز على الهندسة الجيوتقنية، إضافة الى عرض حول التطبيقات العملية لتصميم السلامة الزلزالية من منظور الهندسة الإنشائية، كالتقنيات والمواد المستخدمة في تشييد المباني التي تزيد من مقاومة الهياكل الخرسانية ضد الأحداث الزلزالية.
وفي نهاية الورشة التي شارك فيها أكثر من 100 طالب وطالبة، أجاب المشاركون عن أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوع الورشة.
–(بترا)

ع ع/ م د/اح
16/03/2023 18:00:02