مجموعة ‘ بيئة ‘ فى الشارقة تستعرض جهودها لتحويل النفايات ومقرها الأكثر استدامةً وذكاءً

من بتول كشواني .

الشارقة في 11 يناير / وام / تنشط مجموعة ” بيئة ” في مختلف القطاعات التي من شأنها تأمين مستقبل مستدام من خلال مجموعة من الشركات المتخصصة في مجالات محددة من الأعمال والخبرات تسعى جميعها إلى تقديم الحلول الذكية المستدامة لأكبر عدد من الناس والمنظمات والمدن .

كما يعتمد المقر الرئيسي للمجموعة بمنطقة طوي المسند بالشارقة على الطاقة الشمسية ويتضمن العديد من التقنيات فائقة التطور التي تعكس حرص “بيئة” على مواكبة العصر باعتبار التحول الرقمي ركيزة رئيسية ضمن استراتيجيات المجموعة .

وفى هذا الاطار نظمت مجموعة ” بيئة ” أمس جولة إعلامية لممثلي وسائل الإعلام للمقر الذي صممته المهندسة الراحلة زها حديد للتعرف على أبرز ما يتمتع به المبنى من تقنيات عصرية ومبتكرة تستشرف المستقبل وما ستكون عليه مدن المستقبل والإطلاع على أبرز أعمال مجموعة ” بيئة ” و جهودها الملموسة لتحويل النفايات بعيدا عن المكبات في إمارة الشارقة و دعمها للإمارة لتحقيق هذا الهدف وتصدر المشهد في الشرق الأوسط عبر بناء الشراكات و تبني الابتكارات النوعية .

وقالت هند الحويدي، المدير التنفيذي بشركة “بيئة للتعليم”، إحدى شركات مجموعة بيئة في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / إن

المبنى يعكس التطور الكبير الذي شهدته مجموعة ” بيئة ” كعلامة فارقة في مسيرتها منذ انطلاقتها كشركة إدارة نفايات بإمارة الشارقة إلى أن تطورت لتصبح مجموعة دولية قابضة متعددة الأعمال والقطاعات تسعى لتحقيق هدف مستقبل مستدام للجميع.

وشملت الجولة التعرف على مختلف الجوانب وأبرز التقنيات التي يتضمنها والتي تعزز تجربة الموظفين والزوار والمساحة الخارجية الخضراء ومركز الزوار التفاعلي والمسرح المتطور والتي تعتبر من أبرز خصائص المقر الجديد وشملت الجولة أيضاً زيارة غرف الاجتماعات والتي تقدم الكثير من الخدمات الذكية المتميزة كما يوفر المبنى الجديد للموظفين بيئة ملائمة للعمل تُحفزهم ليكونوا أكثر إنتاجية وابتكاراً واستعداداً للمستقبل بما يخدم ويعزز مستوى جودة حياة المجتمعات

وأوضحت الحويدي أنه من بين المزايا التي يوفرها المبنى ممرات لا تلامسية وتقنية التعرف على الوجه لتسجيل الدخول وغرف اجتماعات ذكية إضافة إلى تطبيق خاص بالمبنى يوفر آخر التحديثات والمعلومات للموظفين والتحكم آلياً في الإضاءة ودرجات الحرارة وفقاً لعدد الجالسين ومستوى أشعة الشمس كما أن الغرف معززة بمجموعة من الأدوات والتقنيات التي تُسهل عقد الاجتماعات حضورياً أو افتراضياً.

وأضافت : ” أنه مع التقنيات المتطورة صُمم المبنى ليستهلك أقل كمية من الطاقة ويكون تجسيداً لمعنى الاستدامة والحفاظ على البيئة واستكمالاً لتلك المزايا والخصائص جاء التصميم الخارجي للمبنى لينسجم مع العوامل الجوية وبالتالي تحقيق أعلى مستويات الكفاءة حيث يتضمن المبنى هيكلاً فولاذياً غُطي بخرسانة مسلحة معززة بألياف زجاجية تعكس حرارة الشمس ويمنع وصول الحرارة أما داخلياً يساعد نظام تبريد الألواح والزجاج على تنظيم المبنى بشكل طبيعي مع درجات الحرارة المحيطة .

وأطلقـت الشـركة +WastePro أول حـل متكامـل لتحويـل خدمـات إدارة النفايـات رقميـًا فـي المنطقة في 2019 مستهدفة تبسـيط جميـع أوجـه إدارة النفايـات حيـث يتيـح لمجموعـة بيئـة وعملائهـا مـن الأفـراد والشـركات إمكانيـة تتبـع النفايـات ومراقبتهـا علـى امتـداد سلسـلة إدارتهـا مــن مرحلــة جمــع النفايات إلــى معالجتهــا والتخلص منها.

و أنشــأت مجموعة “بيئــة لإعــادة التدويــر” ُمجمعــا لإدارة النفايــات فــي منطقــة الصجعــة حــاز الكثيــر مــن الجوائــز ويضــم العديــد مــن مرافــق إعــادة التدويــر التــي بنيــت لتحقيــق هــذا الهــدف حيــث تســتطيع هــذه المرافــق معالجــة مختلــف أنــواع النفايــات كالــورق والبلاســتيك والإطــارات والمركبــات والمعــادن.

كما تمتلــك المجموعة الاستشــارات البيئيــة وفي مجالات التعليــم والأبحــاث والابتـكار حيث ترفـد المجتمعـات والمنظمـات بالاستشـارات والأبحـاث التـي تهـدف لتمكيـن اتخـاذ قـرارات بيئيـة .

وتســتثمر مجموعــة بيئــة مــن خــلال شــركة “بيئــة للطاقــة” فــي الحلــول الفريــدة والمبتكــرة لتوليــد الطاقـة النظيفـة وذلـك انطلاقـا مـن إدراكهـا بأهميـة مصـادر الطاقـة المتجـددة فـي بنـاء مسـتقبل مســتدام .

وتعمـل مجموعـة بيئـة علـى بنـاء أول منشـأة فـي المنطقـة لتحويـل النفايـات إلـى هيدروجين بالشـراكة مـع تشـينوك ساينسـز حيـث تتيـح هـذه المنشـأة تحويـل نسـبة أكبـر مـن النفايـات بعيـدا عـن المكبـات واسـتخدامها فـي إنتـاج خلايـا الهيدروجيـن التـي يمكـن اسـتخدامها فـي المسـتقبل كوقـود خـا ٍل من الإنبعاثات .

و تعمــل ” بيئة ” أيضــا من خلال شركتها ” شــركة الإمــارات لتحويــل النفايــات إلــى طاقــة ” علــى بنــاء أول مزرعــة للطاقــة الشمســية فــي موقــع مكبــات النفايــات التابعــة لهــا حيــث ســيتم تركيــب ألــواح طاقــة شمســية فــي مكــب نفايـات الصجعـة لتحويلـه بعـد امتلائـه إلـى مزرعـة للطاقـة الشمسـية .

كما طــورت “بيئـة الرقميـة” من خلال شركة ” إيفوتيك ” مجموعــة مــن أهــم الحلــول والمنصــات الرقميــة فــي المنطقــة تتضمــن أول منصــة ذكاء اصطناعــي لمكاتــب المســتقبل وأكبــر مشــروع تحــول رقمــي للبلديــات فــي دول مجلــس التعــاون الخليجــي كمــا أنتجــت الشــركة أول منصــة بلــوك تشــين فــي الشــارقة وطــّورت مجموعـة مـن الحلـول لإدارة المـدن الذكيـة إضافة إلى منصـة تتبـع ورصـد فريـدة معتمـدة مـن جـي إس1 لضمــان نزاهــة المنتجــات ضمــن سلاســل التوريــد العالميــة .

كما تعمــل الشــركة أيضــًا مــع وزارة الصحــة ووقايــة المجتمــع بالدولة لتطويــر تطبيــق “تطميــن” ، والـذي يهـدف لتقويـة وتأميـن سلاسـل التوريـد العالميـة فـي قطـاع الرعايـة الصحيـة.