مونديال السيدات.. طموحات إسبانيا وأستراليا تتحدى خبرة السويد وإنجلترا بنصف النهائي

أبوظبي في 14 أغسطس /وام/ يتطلع المنتخبان الإسباني والأسترالي إلى مواصلة انطلاقتهما التاريخية في بطولة كأس العالم 2023 لكرة القدم للسيدات، مع وصول البطولة، المقامة حاليا في أستراليا ونيوزيلندا، إلى الدور نصف النهائي.
ويخوض كل من الفريقين تحديا صعبا في مواجهة الخبرة خلال المحطة قبل الأخيرة من المسابقة؛ حيث يلتقي المنتخب الإسباني نظيره السويدي، الذي بلغ الدور نصف النهائي لمونديال السيدات أكثر من مرة سابقة.
ويلتقي المنتخب الأسترالي نظيره الإنجليزي، الذي خاض فعاليات نفس الدور في النسختين الماضيتين، كما يشارك في النسخة الحالية بعد عام واحد من فوزه بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2022).
وحقق كل من المنتخبين الإسباني والأسترالي حتى الآن إنجازا كبيرا وغير مسبوق في مونديال السيدات، حيث لم يسبق لأي منهما الوصول إلى المربع الذهبي في تاريخ مشاركاتهما السابقة بالبطولة.
وكان أفضل إنجاز سابق للمنتخب الإسباني في مونديال السيدات هو بلوغ دور الـ16 في النسخة الماضية عام 2019 بفرنسا، لكن الفريق يتطلع حاليا إلى مواصلة مسيرته الناجحة في النسخة الحالية والوصول للنهائي، المقرر في 20 أغسطس الحالي.
وبعد اجتيازه دور المجموعات، حقق المنتخب الإسباني فوزا كبيرا بنتيجة 5-1 في دور الـ16 على نظيره السويسري ثم أطاح بالمنتخب الهولندي وصيف حامل اللقب، بالفوز عليه 2-1 في مباراة امتدت لوقت إضافي بالدور ربع النهائي ليجد نفسه في مواجهة اختبار أوروبي ثالث على التوالي بمواجهة المنتخب السويدي غدا على بطاقة التأهل للنهائي.
وسبق للمنتخب السويدي أن خاض فعاليات نصف النهائي 4 مرات سابقة، واجتاز هذا الدور في نسخة 2003 ليحصل على لقب الوصيف في نهاية البطولة كما فاز بلقب الوصيف في كل من النسختين الأخيرتين من الأولمبياد في ريو دي جانيرو وطوكيو.
وقالت فريدولينا رولفو مهاجمة المنتخب السويدي: “أشعر بانبهار تام لبلوغنا نصف النهائي بهذا المونديال.. هذا ما كنت أحلم به كفتاة” في إشارة إلى قوة المنافسة في البطولة.
وعن المواجهة أمام المنتخب الإسباني في نصف النهائي، قالت رولفو، التي تلعب لفريق برشلونة الإسباني، إنها شجعت زميلاتها في برشلونة خلال مسيرتهن مع المنتخب الإسباني على مدار الأدوار المختلفة في المونديال الحالي.
وأضافت: “كنت أريد أن يواصلن الانطلاقة في البطولة والوصول لأبعد من هذا، لكنني أعتقد أنهن وصلن للحد الكافي الآن”، في إشارة إلى رغبتها في إيقاف الانطلاقة الإسبانية خلال نصف النهائي وتأهل المنتخب السويدي للنهائي.
وفي المواجهة الأخرى بنصف النهائي، يواجه المنتخب الأسترالي خبرة نظيره الإنجليزي بعد غد الأربعاء، لكنه يعول كثيرا على الدعم الجماهيري الكبير الذي ناله الفريق في البطولة الحالية مع مواصلة انطلاقته الناجحة خاصة بعد اجتياز عقبتي الدنمارك وفرنسا في دور الـ16 وربع النهائي على الترتيب.
وكان أفضل إنجاز سابق للمنتخب الأسترالي في مونديال السيدات هو بلوغ ربع النهائي في 3 نسخ للبطولة، لكنه سيخوض الآن سباقا محتدما على بطاقة التأهل للنهائي، وهو هدف المنتخب الإنجليزي أيضا، حيث لم يسبق له بلوغ نهائي المونديال.