هيئة المواصفات تشارك في اجتماعين عربيين للتقييس والجودة

الرباط في 18 مارس /قنا/ ترأست دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس الاجتماع السادس عشر للجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019 – 2023 والمنبثقة عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين كما شاركت في الاجتماع (58) للجنة العربية العليا للتقييس والذين عقدا بالعاصمة المغربية الرباط واستمر كل منهما يومين.

مثل دولة قطر في الاجتماعين المهندس نواف إبراهيم الحمد المانع مساعد رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ورئيس اللجنة الاستشارية الفنية الدائمة المكلفة بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019 – 2023 .

ونوه المانع في كلمة له بالإنجازات التي حققتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين رغم الظروف والتحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، كما هنأ المهندس عادل صقر الصقر مدير عام المنظمة على جهوده المتميزة فيما يتعلق بالتنسيق العربي، وإبراز دورها في المحافل الدولية.

وأشاد بجميع منتسبي المنظمة على جهودهم لإبراز الدور المحوري لأنشطة المواصفات والمقاييس والجودة على المستوى العربي، وبأعضاء لجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية على دورهم في هذا الصدد.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة، من بينها، متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الخامس عشر للجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة، ومناقشة الخطة التنفيذية للفترة 2019 – 2023 لمحوري المواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة ضمن الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة .

كما تمت مناقشة تقرير التوصيات الحادي عشر للجنة العربية لتقييم المطابقة، واستعراض تقرير “تقدم تنفيذ خطة عمل محور المترولوجيا ضمن الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019 – 2023 والذي قدمته سكرتارية الجهاز العربي للاعتماد.

كما ناقش الاجتماع مشروع الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة، إضافة الى تقرير حول تقدم تنفيذ خطة عمل محور الاعتماد ضمن الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2024 -2028، كما استعرض الاجتماع إطار حوكمة الاستراتيجية، واتخاذ عدد من التوصيات لتنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة.

على صعيد آخر، شاركت دولة قطر في الاجتماع (58) للجنة العربية العليا للتقييس الذي عقد أيضا بالرباط يومي 15-16 مارس الجاري، وتم خلاله متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق وعروض المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة فيه.

واستعرض تقرير الاجتماع الرابع للجنة العامة للمواصفات العربية، والبرنامج العربي للحلال، والجائزة العربية للجودة، واليوم العربي للتقييس، وكيفية تنسيق الموقف العربي في المحافل الإقليمية والدولية.