9 شهداء و20 إصابة حصيلة العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين.. وفلسطين تنتقد الصمت الدولي

القدس المحتلة في 26 يناير /قنا/ ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين الفلسطينية ومخيمها منذ صباح اليوم إلى 9 شهداء، بينهم سيدة مسنة، و20 إصابة بينها 4 حالات خطيرة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة شمالي الضفة الغربية، واعتلت أسطح المنازل في مخيمها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه الفلسطينيين.

وهدمت قوات الاحتلال نادي مخيم جنين بالكامل بالجرافة إذ يقول السكان بأن المخيم شهد “معركة حقيقية” نفذها الجيش الإسرائيلي، استخدم خلالها الرصاص الحي والقذائف وطائرات مسيرة، ومركبات مصفحة.

وخلفت العملية العسكرية الإسرائيلية دمارا في البنية التحتية للمخيم، ودمرت مباني ومركبات وممتلكات فلسطينية إلى جانب ما أسفرت عنه من سقوط لعدد من الشهداء.

وقد انطلقت مسيرة من أمام مستشفى مدينة جنين الحكومي، تنديدا بالمجزرة الإسرائيلية التي وقعت في شوارع جنين ومخيمها .

ولم يسلم من هذا العدوان عشرات المرضى في المستشفى، الذين أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخله.

وقطعت قوات الاحتلال التيار الكهربائي عن المخيم، ومنعت طواقم الإسعاف والصحفيين من دخوله، واستهدفت مركبة إسعاف بشكل مباشر.

وحذرت الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، من خطورة الوضع في مخيم جنين ووصفته بـ “حرج للغاية”، مشيرة إلى أن الهلال الأحمر أبلغ عن وجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها، وقالت: الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

وأكدت الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكل متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

ودعت الكيلة منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى اجتماع عاجل لوقف هذا العدوان، والتدخل لإنقاذ حياة الفلسطينيين، وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضرورة التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية، التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

بدوره، اتهم كمال أبو الرب، نائب محافظ جنين، الكيان الإسرائيلي بارتكاب مجزرة في مخيم جنين، وقال: إن ما حدث في جنين مجزرة رسمية، واجتياح هو الأكبر منذ عام 2002.

وأضاف: “المشهد شبيه للدمار الذي خلفته المجازر الإسرائيلية عام 1948 إبان النكبة” ولم يسلم من هذا العدوان البشر والحجر والممتلكات، وحتى الأطفال، وقال: “القوات تتعمد القتل لا تريد أن تعتقل، فهي تطلق النار بشكل عشوائي، وتستخدم القنابل والقذائف”.

من جانبه، اعتبر نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة، أن ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب.

وأضاف أبو ردينة أن العجز والصمت الدوليين هما ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني على مرأى العالم، ولا يزال يستخف بحياة أبناء الشعب، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته سياسة التصعيد.

وقد اندلعت مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، في عدة مناطق من محافظة الخليل، تنديدا بالمجزرة الوحشية التي ارتكبت في جنين ومخيمها، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع .

وأصيب عشرات المواطنين، اليوم، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم، واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال بمحاذاة بوابة جدار الفصل العنصري غرب ضاحية شويكة شمالا، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين ومخيمها.

وعم الإضراب الشامل، اليوم، محافظات الضفة بما فيها القدس المحتلة، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في جنين الإضراب العام والحداد في كافة أنحاء المحافظة على أرواح الشهداء التسعة.

كما انطلقت في عدة محافظات بالضفة الغربية مسيرات منددة، وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اجتاحت مخيم جنين في أبريل 2002 خلال عملية “الدرع الواقي”، وقتل 52 من سكانه، وفق تقرير للأمم المتحدة في حينه.