مستشار الدولة الكازاخستاني: الانتخابات تجري وفقًا للإصلاحات الدستورية

استانا 17 آذار(بترا)- صالح الخوالدة – أكد مستشار الدولة الكازاخستاني إرلان كارين، أن الانتخابات البرلمانية والبلدية المبكرة التي تشهدها كازاخستان الأحد المقبل ستجري في إطار الإصلاحات الدستورية للرئيس قاسم جومارت توقاييف الذي قال، إن “إجراء انتخابات مبكرة للبرلمان والبلديات يمليه منطق الإصلاح الدستوري المدعوم من قبل المواطنين في الاستفتاء الوطني أخيرًا”.
وبين خلال لقائه وفدًا صحافيًا من عدة دول اليوم، أنه تم تخفيض حد التسجيل للأحزاب السياسية من 20 ألفًا إلى 5 آلاف عضو نتيجة للإصلاحات الدستورية، كما تم تخفيض الحد الأدنى لعدد ممثلي الأحزاب الإقليمية من 600 إلى 200 ونتيجة لذلك، فإن عددًا من الأحزاب الجديدة- بما في ذلك حزب أك زهول الديمقراطي، وحزب أمانات، وحزب أويل الشعبي الديمقراطي، وحزب بيتاك، والحزب الوطني الاجتماعي الديمقراطي، وحزب الشعب الكازاخستاني، وحزب ريسبابليكا – تمكنت من التسجيل في الانتخابات المقبلة.
وأشار إلى أنه يجب أن يكون المرشح مواطنًا من كازاخستان ، وألا يقل عمره عن 25 عامًا ، وأقام في الدولة على مدار السنوات العشر الماضية حتى يكون مؤهلاً للترشح لمقعد في مجلس النواب وبالمثل ، يجب ألا يقل عمر المرشحين للبلديات عن 20 عامًا ، وأن يكونوا مواطنين من كازاخستان، ومقيمين في المنطقة التي يريدون تمثيلها حتى يكونوا مؤهلين للترشح لـ “البلديات”.
وبين، أن هذه الانتخابات تعد جزءًا مهمًا من دورة التجديد السياسي التي بدأها الرئيس توقاييف، والتي بدأت بالانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني 2022 واستمرت مع انتخابات مجلس الشيوخ في كانون الثاني 2023.
وكان الرئيس توقاييف، اقترح لأول مرة إجراء انتخابات مجلس النواب والبلديات في خطابه للأمة في أيلول من العام الماضي. على هذا النحو ، حيث أن الفترة من ذلك التاريخ إلى يوم التصويت ستكون أكثر من ستة أشهر. وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ كازاخستان الحديث التي يحصل فيها المرشحون على هذا القدر من الوقت للتحضير لحملة انتخابية.
وبين، انه سيتم في انتخابات مجلس النواب، استخدام نموذج الأغلبية المختلط لأول مرة فيها، حيث سيتم انتخاب 70 بالمئة من النواب بالتناسب من القوائم الحزبية، و 30بالمئة من قبل نظام الأغلبية من الدوائر الفردية.
ويجدر بالذكر، أن هذه التعديلات وهذه التحديثات جاءت في أعقاب التعديلات التي أدخلت على الدستور والتي تم تبنيها نتيجة الاستفتاء الوطني الذي جرى في الخامس من حزيران عام 2022.
وأشار إلى أن انتخابات البلديات ستجري أيضًا بنظام انتخابي مختلط مع تقسيم بنسبة 50/50. لضمان الانفتاح والشفافية.
–(بترا)

ص خ/م ق/ح أ
17/03/2023 09:51:06