الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي.. وموسكو تندد بهذه الخطوة

لاهاي (هولندا) في 17 مارس /قنا/ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاتهامه بالمسؤولية عن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا.

ودعت المحكمة، في مذكرتها الأولى بشأن أوكرانيا، إلى اعتقال بوتين؛ للاشتباه في تورطه في ترحيل غير قانوني لأطفال، ونقل غير قانوني لأشخاص من أراضي أوكرانيا إلى روسيا، كما أصدرت المحكمة مذكرة للقبض على ماريا لفوفا بيلوفا المفوضة الروسية لحقوق الأطفال لاتهامها بالتهم نفسها، في أول قرار من نوعه تصدره المحكمة الدولية منذ بدء الصراع الروسي – الأوكراني قبل عام.

وفي سياق متصل، نددت روسيا بهذه المذكرة، مؤكدة عدم اعترافها باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وبقراراتها “الباطلة وغير المقبولة من وجهة نظر قانونية”.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، في تعليقه على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال الرئيس بوتين: “نحن نعتبر صياغة المسألة ذاتها شائنة وغير مقبولة.. لا تعترف روسيا، مثل عدد من الدول، باختصاص هذه المحكمة، وبالتالي فإن أي قرارات من هذا النوع تعتبر باطلة وغير مقبولة بالنسبة لروسيا من وجهة نظر القانون”.

وكانت موسكو قد نفت مرارا الاتهامات بارتكاب قواتها “فظائع” خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي دخلت عامها الثاني، في وقت تؤكد أوكرانيا نقل 16221 طفلا إلى روسيا حتى نهاية فبراير 2023، فيما لم يؤكد فريق من المحققين الدوليين صحة هذه الأرقام.