الخلايلة يطلق أسبوع العناية بالمساجد ويعلن برامج رمضان

عمان 16 آذار (بترا)- أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اليوم الخميس، أسبوع العناية بالمساجد تزامناً مع قُرب حلول شهر رمضان المبارك.
وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة لدى رعايته حفل الإطلاق من مسجد أهل الكهف في عمان، إن الوزارة دأبت من خلال مديرية شؤون المساجد سنويًا على إطلاق الحملة، تأكيدًا وحرصًا على العناية في بيوت الله تعالى وعمارتها ورعايتها، مشيراً إلى أن الحملة هذا العام جاءت بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد.
وأضاف، إن الوزارة خصصت هذا الأسبوع سنويًا قبيل حلول شهر رمضان المبارك لإجراء الصيانة ونظافة المساجد، مؤكداً أن العناية بالمساجد علامة على الإيمان واحتفاء برواد المساجد.
وبيّن أن إطلاق هذا الأسبوع يدل على حرص الوزارة على المساجد، داعيا الأئمة والعلماء إلى تقديم الكلمة الطيبة والحكمة والموعظة الحسنة في المساجد وهذا ما تعودنا عليه في بلد الهاشميين الذين يولون المساجد الرعاية والعناية.
وأشار الخلايلة إلى أن الوزارة أنهت فرش عدد من المساجد وستُطلق برنامجا جديدا لفرش المساجد وصيانتها اقتداءً بجلالة الملك عبدالله الثاني الذي أمر العام الماضي بفرش 76مسجدًا على نفقته الخاصة.

من جانبه، قال مدير مديرية التواصل المجتمعي في مؤسسة ولي العهد أحمد الزعبي، إنّه والتزامًا من سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد بدعم الشباب ورعايتهم من خلال مبادرات تنموية مجتمعية، جاءت منصة “نحن” المنصة الوطنية للتطوّع ومشاركة الشباب، التي تهدف إلى توحيد الجهود والتعاون مع وزارة الأوقاف في حملة أسبوع العناية بالمساجد، حيث يتم منح المتطوعين شهادة بعدد ساعات العمل التطوعية بعد الانتهاء من مشاركتهم في أسبوع العناية بالمساجد في المملكة.

بدوره قال مدير مديرية شؤون المساجد أكرم الرواشدة، إن المساجد هي بيوت الله في أرضه، ومنها يصعد العمل الصالح، ويجتمع المؤمنون على المحبة والطاعة ومصالح المسلمين، وهي ليست أماكن للصلاة فقط بل هي للتعليم ولها رسالة خالدة.
إلى ذلك، أعلن وزير الأوقاف برامج شهر رمضان المبارك الوعظية والخيرية من خلال تأمين مساجد المملكة بالقُراء والمشايخ لأداء صلاة التراويح، وإعداد برنامج مُكثف لدروس الوعظ والإرشاد بعد صلاتي الفجر والعصر خلال الشهر الفضيل، وتدريس الفقه الشافعي في عدد من المساجد، وتفعيل دور القرآن الكريم التابعة للوزارة.
وفيما يتعلق بالمجالس العلمية الهاشمية لهذا العام ستكون عن الوقفيات التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني، والتي تتعلق بالكراسي العلمية (حجة الإسلام الغزالي، الإمام الرازي، الإمام السيوطي، شيخ الإسلام النووي)، إضافة إلى إقامة مجالس عملية هاشمية موازية في المحافظات والألوية بنفس المواضيع العلمية، بحيث تكون كل يوم جمعة من شهر رمضان المبارك برعاية ملكية.
ويشارك في المجالس العلمية علماء من داخل المملكة وخارجها، وستبث على شاشة التلفزيون الأردني وإذاعة القرآن الكريم.
وفيما يتعلق بالمسابقة الهاشمية بنسختيها المحلية والدولية للذكور قال الخلايلة إنها ستكون التصفيات النهائية في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك بمشاركة 44 دولة، وسيجري توزيع جوائز المسابقة خلال حفل برعاية ملكية سامية في السادس والعشرين من شهر رمضان، وتبلغ قيمة الجوائز ربع مليون دينار، وسيبث جزء من التصفيات النهائية للمسابقة على شاشة التلفزيون الأردني.
وأشار الخلايلة إلى أن فترة الغروب لهذا العام ستبث على شاشة التلفزيون الأردني من مسجد الحسين بن طلال، فيما ستبث فترة السحور وصلاة التراويح من مسجد الملك عبدالله الأول عبر أثير الإذاعة الأردنية، كما سيتم بث دروس الوعظ والإرشاد من المسجد الحسيني ومسجد الملك المؤسس عبر أثير الإذاعة الأردنية، إضافة لإقامة مجالس الفتية بالتعاون مع دائرة الإفتاء العام في مديريات الأوقاف في المملكة، كما ستبث الوزارة عددا من البرامج الدينية على شاشة التلفزيون الأردني.
وأعلن الخلايلة أنه سيجري إطلاق دفعة جديدة من الغارمات ضمن برنامج صندوق الزكاة خلال شهر رمضان المبارك، ومنح 18 مشروعا إنتاجيا تأهيليا على شكل منح لأُسر فقيرة في مناطق المملكة المختلفة، وترميم 35 منزلاً للعائلات الفقيرة، وتقديم عيدية بقيمة 30ديناراً للأسر التي تتقاضى رواتب شهرية من صندوق الزكاة، وإقامة بعض مُلتقيات خيرية، وأيام طبية مجانية في مختلف مناطق المملكة، كما يشمل برنامج رمضان الخيري إقامة حفل إفطار للإيتام الذين يتقاضون رواتب شهرية من صندوق الزكاة، مشيراً إلى تخصيص إحدى خطب الجمعة خلال الشهر المبارك لتكون عن الزكاة و أهميتها.
وفي ختام الحفل كرم وزير الأوقاف عددا من لجان الرعاية وإعمار المساجد في المملكة، وكذلك تكريم مؤسسة ولي العهد على قيامها بدعم حملة أسبوع العناية بالمساجد.
وحضر الحفل سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، والنائب عبدالله أبو زيد، وأمين عام الوزارة الدكتور عبدالله العقيل، وسماحة مفتي القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي العقيد الدكتور حسن مخاترة، ومساعد أمين عام الوزارة لشؤون الدعوة والإرشاد الإسلامي الشيخ إسماعيل الخطبا، ومدراء مديريات الأوقاف في المملكة وعدد من ممثلي عن المجتمع المحلي.
–(بترا)

م ب/م ف/
16/03/2023 15:33:02