شراكة بين “مياه وكهرباء الإمارات” و”تدوير” لتطوير مُنشأة تحويل النفايات إلى طاقة في أبوظبي

أبوظبي في 28 مارس /وام/ أعلنت شركة “مياه وكهرباء الإمارات” و”مجموعة تدوير”، التوقيع على اتفاقية امتياز مع ائتلاف شركات يابانية، يضم كلا من شركة “ماروبيني كوربوريشن و”هيتاشي زوسين إنوفا إيه جي (HZI)”، ومؤسسة التعاون الياباني للاستثمار في البنية التحتية في الخارج (JOIN).

وسيتعاون الشركاء المحليون والدوليون في تطوير مشروع أبوظبي الرائد عالميا لتحويل النفايات إلى طاقة، وفقا لنموذج المنتج المستقل.

شهد توقيع اتفاقية الامتياز في مركز أبوظبي للطاقة كل من عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، وعلي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “مجموعة تدوير”، وروني عريجي، ممثل الائتلاف والمدير العام لشركة “هيتاشي زوسين إنوفا المحدودة في الشرق الأوسط”، وممثلون عن دائرة الطاقة – أبوظبي.

وستصبح محطة تحويل النفايات إلى الطاقة، بمجرد بدء العمليات التشغيلية للمشروع، المنشأة الأكثر تطورا في العالم ، وإحدى أكبر المنشآت في المنطقة، بحيث ستعمل على معالجة 900 ألف طن من النفايات سنويا، ما سيسهم في خفض حوالي 1.1 مليون طن سنويا من انبعاثات الكربون تقريبا.

وسيقوم المشروع الرائد عالميًا بدور رئيس في وضع معايير جديدة لمشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، من حيث الحجم والكفاءة والفوائد البيئية، على نحو يسهم في تحقيق أهداف مجموعة “تدوير” الرائدة في استدامة النفايات، بشأن تحويل 80% من نفايات أبوظبي بعيدًا عن مكبات النفايات بحلول 2030، والمساعدة في وضع مخطط لمصادر الطاقة البديلة.

وفي هذا السياق قال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: “يمثل هذا اليوم علامة فارقة في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويؤكد قدرتنا على مواصلة تسريع عملية إزالة الكربون ودفع المساعي الحكومية الرامية إلى تحقيق اقتصاد مستدام”.

وأضاف: “بالشراكة مع مجموعة “تدوير”، سيُسهم هذا المشروع الحيوي لتحويل النفايات إلى طاقة في تمكين إمارة أبوظبي من التحول الإستراتيجي نحو دمج مصادر الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة التي تلبي احتياجات المجتمع وتدفع عجلة نموّ الاقتصاد الدائري في الدولة”.

وأردف: “تقود شركة مياه وكهرباء الإمارات المساعي الرامية إلى تسريع انتقال الطاقة في الدولة، وإننا إذ نُعرب عن اعتزازنا بتوسعة نطاق أعمالنا للمساهمة في مشاريع الاقتصاد الدائري، ومن بينها مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة فإننا نتطلع إلى تعزيز سبل التعاون مع السادة مجموعة “تدوير”، وشركائنا اليابانيين للعمل معا بشأن تحديد معيار جديد لمشاريع تحويل النفايات إلى طاقة على المستويين المحلي والإقليمي”.

من جانبه قال علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “مجموعة تدوير”: “تُمثلُ اتفاقية الامتياز هذه فصلا جديدا في مهمتنا الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية، وتوظيف أحدث التقنيات، وإبراز أهمية تحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، ويشكِّل هذا المشروع حجر الزاوية في إستراتيجيتنا الهادفة إلى تقليل الاعتماد على مكبّات النفايات، وخفض انبعاثات الكربون، ودعم أجندة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إننا نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع شركائنا لتسخير أحدث التقنيات الرائدة في مجال تحويل النفايات إلى موارد قيِّمة”.

وقال إيساو سوزوكي، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة “ماروبيني كوربوريشن الشرق الأوسط”: “إننا في مجموعة ماروبيني نفخر بالمشاركة في هذا المشروع الحيوي لتحويل النفايات إلى طاقة، لأهميته في تجسيد التزامنا بالتنمية المستدامة والإشراف البيئي، وإلى جانب الدور الذي يقوم به هذا المشروع في دعم عجلة التقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الاقتصاد الدائري، فإنه يسلط الضوء أيضا على أهمية التعاون المشترك في مواجهة التحديات العالمية، جنبا إلى جنب مع حرص مجموعة ماروبيني على الابتكار في قطاع الطاقة، وتقديم أقصى ما يمكن تقديمه في مجال إدارة النفايات وإنتاج الطاقة”.