اوركسترا حجرة عمان تحيي حفلا موسيقيا 

عمان 19 آذار(بترا)-أحيت أوركسترا حجرة عمان بقيادة الضيف مدير المعهد الوطني للموسيقا المايسترو محمد عثمان صديق، والمدير الموسيقي في معهد عمان للفنون الأدائية القائد الرئيس للأوركسترا المايسترو كريم سعيد، حفلا موسيقيا مميزا مساء أمس السبت على مسرح أكاديمية عمان.
واستهلت الاوركسترا التي ضمت 43 عازفا وعازفة من الأردن ودول عربية وأجنبية، الجزء الأول من حفلها الموسيقي بقيادة المايسترو صديق ومشاركة عازف العود والملحّن والمؤلف الموسيقي الأردني طارق الجندي، والذي قدمت فيه أولى مقطوعاتها الموسيقية من الموسيقا الكلاسيكية “افتتاحية الامبرساريو ك486” للموسيقار النمساوي العالمي فولفغانغ أماديوس موتسارت (1756-1791)، والتي تستهل بإيقاع موسيقي هادئ نشط يتحول إلى سريع.
وتواصل الجزء الأول من الحفل بمقطوعات موسيقية من تأليف المايسترو صديق مزجت بين الآلات الموسيقية الشرقية وقوالبها، والموسيقا الكلاسيكية الغربية، شارك في الأولى منها الفنان الجندي على العود كآلة موسيقية قائدة وصاحبه على الإيقاع الشرقي الفنان عواد عواد وباقي أعضاء الاوركسترا، وحملت المقطوعة اسم “أمل لعود منفرد، اوركسترا وتريات ورق” بإيقاعاتها الهادئة البطيئة.
ووسط تفاعل الجمهور الذي ضم عددا كبيرا من محبي الموسيقا والمهتمين وسفراء دول أجنبية، قدمت الاوركسترا في هذا الجزء من الحفل مقطوعة “قصيدة ترومبيت” من تأليف المايسترو صديق وبمشاركة الفنان احمد مروان على آلة الترومبيت النفخية كآلة قائد للاوركسترا، ليختتم هذا الجزء من الحفل بمقطوعة “خواطر لكمان منفرد، اوركسترا وتريات ورق” بمشاركة الفنان اللبناني “كونسرت ماستر” إيهاب جمال على آلة الكمان بوصفها آلة قائدة للاوركسترا.
وفي الجزء الثاني من برنامج الحفل الموسيقا الذي خلق فضاءات من جمالية التذوق الفني والرقي في الأداء، قاد الاوركسترا المايسترو سعيد ليقدم بصحبتها “السيمفونية السابعة سلم لا الكبير، مؤلف رقم 92” للموسيقار الألماني العالمي لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827) في حركاتها الأربع والتي جاءت فيها الأولى بإيقاع موسيقي مطول قليلا ويحيوية، فيما الحركة الثانية تستهل يإيقاع هاديء بطي يتحول إلى عاجل مرتفع والثالثة تستهل بإيقاع مرتفع وسريع جدا يتحول إلى اقل سرعة فيما الرابعة تستهل بإيقاع نشيط بحيوية مرتفع يتحول إلى بطيء مرتفع ليعود إلى نشيط بحيوية.
وكما جرت العادة في الحفلات الموسيقية المميزة يقدم المايسترو سعيد من توزيعه هدية من خارج البرنامج للجمهور، يختتم فيها الحفل الموسيقي بمقطوعة “فيفا لا فيفا” للفرقة الانجليزية المعروفة “كولد بلاي” التي كانت شاركت في عمل موسيقي تحت اسم “عالم واحد/ الحرية لفلسطين”.
واوركسترا حجرة عمان هي إحدى مبادرات مؤسسة بنك الاتحاد ويتم تمويلها من المؤسسة وكانت تعرف سابقا باسم اوركسترا حجرة الاتحاد ومقرها عمان.
–(بترا)

م ت/ف ق
19/03/2023 16:44:58