نقيب المحامين يحاضر في كلية الدفاع الوطني

عمان 21 تشرين الثاني (بترا)- ألقى نقيب المحامين، المحامي يحيى أبو عبود، اليوم الاثنين، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية محاضرة بعنوان: “مؤسسات المجتمع المدني ودورها في حماية الأمن الوطني الأردني” للدارسين في دورة الدفاع 20، بحضور آمر الكلية، العميد الركن عزام الرواحنة، ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية.
وقال أبو عبود “إن مؤسسات المجتمع الوطني، وفي مقدمتها النقابات المهنية، من أهم المؤسسات التي تساهم في حماية الأمن الوطني الشامل، وتسيير مرافق العدل والصحة والأشغال والغذاء، وإن نقابة المحامين تسعى في كل نشاطاتها لحماية الدستور ودعم استقلال القضاء وسيادة القانون وهو العنوان الأهم والأبرز لتحقيق هذه الغاية”.
وأشار إلى أن النقابات المهنية هي بيت خبرة تستفيد منه الدولة في المجالات كافة، وخاصة نقابة المحامين التي تعمل على تحقيق الاستقلالية للسلطة القضائية وتطبيق الدستور وقوانين الدولة بكل عدالة ونزاهة وشفافية، فهي وباقي النقابات معين أساسي لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية والشخصيات المنتخبة واختيار أعضاء السلطة القضائية، وتقديم الخبرات والفنية التي تقوم عليها الأحكام القضائية التي تعزز مبدأ “العدل أساس الملك”.
وأكد أن الأمن الوطني يأخذ مساحة واسعة في أذهان الدول، وأن مدى القدرة على توفيره يشير إلى نجاح سياسة الدولة وقدرة أجهزتها على بلوغ الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية المرسومة، إذ يحدد جزء كبيرا من أهدافها لاعتبارات الأمن الوطني.
ولفت إلى وجود فصل بين العمل النقابي والاجتماعي والعمل الحزبي لأن الأحزاب تأتي ضمن مؤسسات المجتمع السياسي، والنقابات المهنية لا يمكن تصنيفها كمؤسسات مجتمع مدني إلا من خلال المهام التي تقوم بها خارج نطاق تنظيم المهنة، والمشاركة بتسيير المرفق العام وبخلاف ذلك تشترك مع باقي مؤسسات المجتمع المدني في النشاط.
–(بترا)

ل م/ي ف/ هـ ح
21/11/2022 18:36:33