إكسبو 2023 الدوحة.. جناح طاجيكستان في إكسبو يعرف الزوار بمعالمها وفنونها

الدوحة في 23 ديسمبر /قنا/ عرف جناح جمهورية طاجيكستان في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة زواره بموارد وثقافة ومعالم وفنون وتاريخ وتراث هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطي، وذات الهوية الدينية والثقافية الإسلامية.

ويظهر الجناح الموجود في المنطقة الدولية بإكسبو، اهتمام طاجيكستان بقضية المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وجهودها داخل الأمم المتحدة لتبني ودعم المبادرات العالمية الهادفة إلى فهم أفضل لقضايا المياه على المستوى العالمي وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والاستدامة البيئية، والسلام والاستقرار بشكل عام.

وانطلاقا من الاهتمام بمبادرات المياه، يقدم الجناح عينات من القطن الخام ومنتجاته باعتباره من أهم المحاصيل الزراعية في طاجيكستان، كما يعرض منتجات العسل الأبيض الجبلي المعروف بكونه من أجود الأنواع إضافة إلى سوق مصغر للفاكهة المجففة مثل التين والخوخ والمشمس والمكسرات والحلوى المرتبطة بالمناسبات، كما يحوي منتجات تراثية مصنوعة يدويا تعبر عن الهوية والثقافة الإسلامية للشعب الطاجيكي، وفي مقدمتها الحرف التقليدية والمنسوجات ذات التصميم المعتمد على الأزهار المرسومة على الحرير أو القطن، وألوان التطريز.

وانطلاقا من المرجعية الإسلامية، يحظى السجاد والمصليات المصنوعة يدويا، بأهمية كبيرة داخل الجناح ويقوم القائمون على إدارته بتعريف الزوار بهذه الصناعة وتاريخها ومكانتها في الذاكرة الشعبية الطاجيكية المعتزة بالإسلام.

وتعتبر المسابح المصنوعة يدويا منتجا طاجيكيا متفردا يمد أسواق العالم الإسلامي بأجود المسابح المصنعة من المرمر والرخام والجرانيت وغيرها.

وتأتي المنتجات الجلدية والمنسوجات في المرتبة التالية داخل الجناح وتتميز بالألوان الزاهية والرسومات المستمدة من الطبيعة هناك، كما تظهر المنتجات النسائية، مكانة المرأة الطاجيكية في المجتمع، وتعبر عن ذوق رفيع بما تحويه من شالات وأوشحة مصنوعة من الصوف المزركش بألوان زاهية وبلمسات تطريز يدوية رائعة.

ويروج الجناح للمعالم السياحية في طاجيكستان، وتكسو جدرانه صور لأهم المعالم السياحية في العاصمة دوشنبه وغيرها من المقاصد المعبرة عن ثراء طاجيكستان ذات الطبيعة السياحية المتفردة، فضلا عن المناظر الطبيعية البرية، ورحلات التليفريك فوق قمم الجبال الثلجية، والقلاع التاريخية، والصحاري والوديان الخضراء.