الشركات الناشئة التونسيةتقدم حلولها التكنولوجية لمقاومة التغيرات المناخية

                          الشركات الناشئة التونسية تقدم حلولها التكنولوجية 

                          لمقاومة التغيرات المناخية في كوب 28 بدبي
                            ===========================

2/ ديسمبر 2023   تونس : تاب – فانا /

 ستعرض بعض الشركات الناشئة الأفضل أداء في تونس، منتجاتها وخدماتها وتكنولوجياتها المبتكرة لمكافحة التغيّرات المناخية، خلال انعقاد تظاهرة موازية غدا، السبت يوم 2 ديسمبر 2023، على هامش مؤتمر الاطراف حول المناخ للامم المتحدة كوب 28K من الساعة التاسعة صباحا الى غاية الساعة الحادية عشر والنصف، في جناح الفرنكوفونية، تحت اشراف وزارة البيئة ووكالة التعاون الالماني ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة.

 وسيمكن هذا الحدث، الذي سيكون تحت شعار “الابتكار التكنولوجي وريادة الاعمال الخضراء في تونس: حافز لمكافحة تغيّر المناخ”، هؤلاء الشباب  من اقتراح  حلول تكنولوجية مبتكرة لرفع التحديات المناخية امام مختلف الفاعلين الدوليين. 

 كما سيتيح الاجتماع، الذي من المنتظر ان تحضره وزيرة البيئة، الفرصة  لتقديم الفاعلين التونسيين الرئيسيين المنخرطين ضمن هذه الديناميكية الجديدة، اضافة الى تسليط الضوء على هذا المسار في تنمية الاستثمار والاقتصاد واحداث المؤسسات الناشئة وتعزيز التشغيل.

  منصة جديدة مخصصة لنشر البيانات العلمية حول التنوّع البيولوجي

  تمّ إحداث منصة رقمية مركزيّة جديدة مخصصة لنشر البيانات العلمية حول التنوع البيولوجي في تونس.

 ويتعلق الامر بمنصة “ناتورا داكس”، والتي يمكن الولوج اليها عن طريق العنوان التالي:

  http://naturadex.atvs.tn/

 وتهدف المنصة، الـّي تولّت تصميمها وتنفيذها الجمعيّة التونسيّة للحياة البرية، إلى تسهيل وصول الطلاب والباحثين وحتى المواطنين، الى البيانات والمعرفة العلمية المرتبطة بالتنوع البيولوجي في تونس.

 وتقوم “ناتورا داكس” حاليا بجمع كافة البيانات، التي جمّعتها الجمعية التونسيّة للحياة البرية، على مدى الخمس سنوات الماضية، وتحديدا في ولاية باجة، وسيتم تغذية المنصّة تدريجيا، لتجميع كافّة المعلومات العلمية بخصوص ثراء التنوّع البيولوجي في مختلف مناطق البلاد.

 يشار إلى أنّ المنصة المذكورة، تندرج في اطارمشروع “الحفاظ على التنوع البيولوجي للمياه العذبة لواد مدان من خلال الادارة المحلية المشتركة-تونس” والرامي الى دراسة تاثير السد وتقييم التهديدات الناجمة عنه والبنية التحتية للسدود والانشطة  البشرية على التنوع البيولوجي والنظام البيئي.

  التغيّرات المناخيّة: التعاون بين الحكومات مجزأ ويفتقر إلى التنسيق على مستوى الأهداف

  أكد بحث  تقييمي لأكثر من 90  مبادرة وتحالف وشراكة، بشأن التعاون بين الحكومات للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، بعد ثماني سنوات من اعتماد اتفاق باريس، أن العمل مجزأ ويفتقر إلى التنسيق على مستوى “الأهداف”.

  “يختلف التعاون، بشكل لافت من مبادرة إلى أخرى على ضوء المصالح والمزايا والكلفة وحدها بعض المبادرات تجمع عددا من البلدان ذات تمثيلية ومتنوعة. وتهيمن البلدان المتقدمة على المشهد، على الرغم من أن بعض الاقتصادات الناشئة تشارك فعليا، وفق تقرير نشره معهد الموارد العالمية.

واعتبر  المصدر ذاته، أن التعاون تطور في جميع القطاعات الاقتصادية،  لا سيما، في مجال الطاقة إلا أن المشهد مجزأ وغير متناسق على مستوى الأهداف.

  وتقريبا تنخرط جميع الحكومات ضمن مبادرة واحدة على الأقل، ومع ذلك، لا يوجد  سوى عدد قليل من المبادرات، التي تضم مجموعة من البلدان التي تغطي نسبة كبيرة من الانبعاثات القطاعية.

وتقوم أغلب المبادرات على تبادل المعرفة بنسبة 67 بالمائة منها وعدد قليل منها يهدف إلى اعتماد سياسات أو تحقيق أهداف على المستوى الوطني.

وأطلقت الحكومات والمنظمات غيرالحكومية، مجموعة متنوّعة من المبادرات بهدف تعزيز التنمية منخفضة الانبعاثات والقادرة على التأقلم مع المناخ.

 وخلص التقرير، إلى أنه “على الرغم من الجهود العالمية، فإن العالم ليس على الطريق الصحيح  للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري” .

  زيادة الأرباح في 2022

في عام 2022، ارتفعت أسعار الطاقة بشكل كبير ووصلت المكاسب المالية لشركات النفط والغاز إلى مستويات قياسية. وأعلنت أرامكو عما وصفه رئيسها التنفيذي بأنه “ربما يكون أعلى صافي دخل يتم تسجيله على الإطلاق في عالم الشركات”، بحسب المصدر نفسه.

بالنسبة لعام 2022، تمكن الفاعلون من جمع بيانات سبع شركات كربون كبرى، بما في ذلك أرامكو وإكسون موبيل وشال، مما يدل على أن المكاسب المالية كانت تقريبًا ضعف الأضرار المقدرة الناجمة عن انبعاثاتها هذا العام حوالي 497 مليار دولار أمريكي

ويقارن التقرير أيضًا الأضرار التي لحقت بصناديق الثروة السيادية، التي تم إنشاؤها إلى حد كبير من خلال الأرباح الناتجة عن استخراج الوقود الأحفوري.

في العام الماضي في مؤتمر الأمم المتحدة  للمناخ (COP27)، أدركت جميع الحكومات الحاجة إلى إيجاد مصادر جديدة لتمويل الخسائر والأضرار. وطلبت ميا  أمور موتلي، رئيسة وزراء دولة جزيرة  باربادوس، بشكل خاص فرض ضريبة بنسبة 10بالمائة على أرباح شركات النفط والغاز لتمويل صندوق للخسائر والأضرار.

  تونس تبحث مع الفاو والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الممارسات الفلاحية المستديمة في قطاع زيت الزيتون

  شكّلت المراحل القادمة من برنامج التعاون، الذّي استغرق تنفيذه السنوات 10 الأخيرة، بين تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمنظمة الأممية للزراعة “فاو” واستهدف تحفيز اقتصاد زيت الزيتون وفرص التنمية الريفية، محور ندوة خصّصت لفرص الاستثمار في هذا القطاع المنظم، موفى نوفمبر 2023، ببادرة من مكتب شمال إفريقيا للفاو.

  في الواقع تعمل الحكومة التونسيّة منذ سنة 2013 على إبراز الإمكانات في قطاع زيت الزيتون ذي الجودة من خلال برنامج التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والفاو.

  وجرى تنفيذ مجموعة من الاستثمارات في مجال الصناعات الغذائية والتسويق المجدد ونشاطات تقوية القدرات على امتداد سلسلة القيمة للدفع نحو الانتقال من إنتاج زيت الزيتون السائب إلى زيت الزيتون المعبأ في قوارير.

  كما سعى البرنامج، أيضا، إلى موقعة زيت الزيتون التونسي على الخارطة الدولية ومساعدة المنتجين المحليين على النفاذ إلى الأسواق المصدرة ذات القيمة المضافة العالية وتحسين جودة المنتوج مع مساعدة القطاع على مواجهة التغيّرات المناخية.

  وتعرّض المشاركون في الندوة، أساسا، إلى الممارسات الفلاحية المستديمة والمحترمة للبيئة، والتّي تسمح للقطاع أن يكون أكثر مقاومة للمناخ والتقليص الأثر الصناعي. ومن الضروري أن تدفع هذه الممارسات التصرّف الناجع في الموارد المائية وفي الطاقة وحماية التنوّع البيولوجي وإزالة النفايات بشكل مسؤول.

  وأوضحت الخبيرة الإقتصادية لدى الفاو والمشرفة على مشروع الفاو/البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ليزا باغليتي، الفرص المتاحة من رقمنة القطاع ودوره في دعم التصرّف المستديم في الموارد الطبيعية ونجاعة الإنتاج ومراقبة الجودة والأمن الغذائي. كما أبرزت إمكانية إستفادة المؤسسات التونسية الناشطة في قطاع زيت من مجموع المعطيات والتكنولوجيا على غرار الذكاء الإصطناعي والأنظمة المعلوماتية الجغرافية لفائدة تحسين مسارات الإنتاج والإستجابة 

               النشرة البيئية لوكالة تونس افريقيا للانباء 

                      2 / ديسمبر 2023