سياسي / منظمة الصحة العالمية تدعو إلى المرور الآمن للإمدادات الطبية في قطاع غزة

جنيف 28 جمادى الآخرة 1445 هـ الموافق 10 يناير 2024 م واس
دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم إلى وقف إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بالمرور الآمن لفرق المنظمة والوكالات الإغاثية الأخرى بالمساعدات الإنسانية للسكان المدنيين، مطالباً بحماية المرافق الطبية والتوقف عن استهدافها، حيث لم يتبق في القطاع سوى 15 مستشفى يعمل بالكاد بشكل جزئي، من إجمالي 36 مستشفى قبل اندلاع الصراع .
وقال أدهانوم إن الأوضاع الإنسانية والصحية في غزة لا يمكن وصفها بالكلمات، مع نزوح 1,9 مليون شخص أي 90% من السكان، وحالة الاكتظاظ التي تمثل بيئة خصبة لانتشار الأمراض المعدية، وندرة المياه الصالحة للشرب واصطفاف الناس لساعات طويلة للحصول على شربة ماء .
وأشار إلى أن انقطاع الاتصالات وحظر التحرك والقصف المستمر يحول دون قيام المنظمات الإنسانية بمهامها، وقد اضطرت منظمة الصحة العالمية لإلغاء 6 مهمات لتوصيل الإمدادات الطبية بسبب رفض السلطات الإسرائيلية لطلبات المنظمة بالمرور الآمن .
وفي الشأن السودان، قال إن تصاعد القتال في السودان يحول دون قيام المنظمات الإنسانية بتوصيل المساعدات للمدنيين المحتاجين، وقد اضطرت المنظمة إلى تعليق عملياتها في ولاية الجزيرة بسبب الأوضاع الأمنية، حيث نزح من الولاية خلال شهر ديسمبر أكثر من نصف مليون شخص، إضافة إلى انتشار الكوليرا وانعدام الأمن الغذائي وأعداد كبيرة من حالات سوء التغذية التي تستوجب العلاج في المستشفيات .
وقال أدهانوم إنه رغم أن كوفيد19 لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عامة، إلا أن الفيروس ينتشر بشكل سريع، وقد بلغت أعداد الوفيات بالمرض في شهر ديسمبر 10 آلاف حالة، مطالباً بمواصلة اتخاذ التدابير الوقائية لوقف انتشار العدوى، وتوفير الجرعات المعززة للقاح للفئات الأكثر عرضة للخطر.
وأوضح في مؤتمر صحفي أن منظمة الصحة العالمية تستجيب في الوقت الحالي إلى 41 حالة طوارئ في أنحاء العالم، وتعمل على الوصول بالمساعدات الطبية إلى أكثر من 90 مليون شخص، بما في ذلك غزة والسودان وأوكرانيا وإثيوبيا، معرباً عن أمله في أن تستجيب الجهات المانحة لنداء تمويل عملياتها في عام 2024، الذي سيتم إطلاقه الاثنين القادم .
// انتهى //
19:31 ت مـ
0209