الأمين العام للأمم المتحدة يقلل من فرص تبني مجلس الأمن قرارا بوقف إطلاق النار في غزة

نيويورك في 23 ديسمبر /قنا/ أعرب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، عن شكوكه في تبني مجلس الأمن قرارا بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد تبنيه قرارا آخر، قبل ساعات، يقضي بإدخال مساعدات إنسانية عاجلة لسكان القطاع.

وقال غوتيرش، في تصريحات، “إنه في الوقت الذى يأمل فيه أن يمهد ذلك القرار الطريق لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، فإن هناك حاجة إلى المزيد على الفور”، مشددا على أن “وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد للبدء في تلبية الاحتياجات الماسة للسكان في غزة، وإنهاء معاناتهم المستمرة”.

ونوه إلى أنه يأمل في أن يجعل قرار اليوم الناس يفهمون أن وقفا لإطلاق النار لأسباب إنسانية “هو بالفعل شيء مطلوب.. وأنه إذا أردنا أن يتم تسليم المساعدات الإنسانية بشكل فعال، فيجب الدفع لإسكات آلة الحرب.”
ويدعو مشروع القرار، الذي تبناه مجلس الأمن بـ13 صوتا بعد امتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت، إلى ضمان إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة، لكنه لا يتضمن دعوة لإنهاء الأعمال القتالية.

جدير بالذكر أن نص القرار، الذى تمت الموافقة عليه وتمريره، يمثل نسخة مخففة بصورة كبيرة من المسودة الأولية حيث لم تتضمن مطلب وقف فوري لإطلاق النار، بسبب مخاوف من احتمال استخدام الولايات المتحدة لحق النقض “الفيتو” ضده.